منذ 1 دقائق

الشبكة السورية توثق حصيلة ضحايا الكوادر الطبية منذ اندلاع الثورة

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 855 من الكوادر الطبية في سوريا، منذ بدء الثورة السورية؛ غالبيتهم العظمى على يد قوات النظام وحلفائه.

وجاء في تقرير أصدرته الشبكة السورية اليوم الجمعة 8 أيار أن قوات النظام والميليشيات الموالية له بما فيها الشيعية الأجنبية، قتلت 669 من الكوادر الطبية بينهم 83 قضوا نتيجة التعذيب، مشيرا إلى أن 68 من الكوادر الطبية قتلوا على يد قوات الاحتلال الروسي، و40 قتلهم تنظيم الدولة و8 على يد مليشيا "قسد" الانفصالية بينهم 1 تحت التعذيب، فيما لقي 13 مصرعهم على يد قوات التحالف الدولي.

وبحسب التقرير، فإن 57 من الكوادر الطبية قتلوا بينهم اثنان تحت التعذيب، على يد جهات أخرى (لم يحددها)، خلال الفترة ذاتها، مضيفا أن نحو 3 آلاف و353 من الكوادر الطبية معتقلين أو مخفيين قسرا، وتتحمل قوات النظام المسؤولية عن 3 آلاف و327 شخصاً منهم، فيما يتحمل تنظيم الدولة المسؤولية عن 5 منهم، وقسد عن 13، وجهات أخرى عن 8.

إلى ذلك.. وثق تقرير الشبكة 860 حادث اعتداء على منشآت طبية خلال الفترة ذاتها، وكانت قوات النظام مسؤولة عن 541 حادثا منها، فيما ارتكبت القوات الروسية 204 اعتداءات، وتنظيم الدولة 19، و"قسد" 4، والتحالف الدولي 16 اعتداء، في حين تتحمل جهات أخرى، لم يسمها التقرير، المسؤولية عن 76 حادثا.

وأكد التقرير أن النظام وحليفه الروسي مسؤولان عن أكثر من 90 بالمائة من الانتهاكات بحق الكوادر الطبية، مشيرا إلى أن عمليات استهداف الكوادر الطبية دفعت المئات منهم للفرار خارج سوريا.