منذ 5 ساعات

السلطات التركية تغلق معبر “باب الهوى” حتى إشعار آخر

أغلقت السلطات التركية في ولاية هاتاي معبر جيلوه غوزو المقابل لمعبر باب الهوى حتى إشعار آخر.

وقالت وكالة إخلاص، بحسب ما ترجمه موقع "الجسر ترك"، إن إغلاق المعبر جاء لتدابير أمنية على خلفية احتشاد آلاف النازحين السوريين على الشريط الحدودي ومحاولتهم دخول الأراضي التركية.

وأضافت بأن المعبر سيبقى مغلقاً أمام الراغبين بالدخول أو الخروج من تركيا إلى حين صدور قرار آخر بإعادة افتتاحه.

وكان حرس الحدود التركي أطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق آلاف المتظاهرين قرب معبري أطمة وباب الهوى على الحدود السورية التركية اليوم الجمعة.

وأفادت مصادر للجسر بأن الكثير من المتظاهرين حاولوا اجتياز الشريط الحدودي، ودخول الأراضي التركية، وذلك بعد خروجهم بمظاهرة حاشدة قرب المعبرين، للمطالبة بوقف قتل المدنيين من قبل قوات النظام والاحتلال الروسي في الشمال المحرر.

وعبر آلاف المتظاهرين عن غضبهم من حملة القصف التي تشنها روسيا على إدلب، رغم انتشار نقاط المراقبة التركية، وكون إدلب مدرجة في اتفاق خفض التصعيد بين تركيا وروسيا.

وقال أردوغان في تصريحات صحفية بعد صلاة الجمعة "التطورات في إدلب غير مقبولة وهناك سوريون يتحركون شمالا في محاولة لدخول تركيا"، مضيفا أن التطورات في إدلب "ليست على النحو الذي نرغب به".

وأشار الرئيس التركي إلى أن نقطتي المراقبة التركية التاسعة والعاشرة في إدلب تعرضتا لـ "بعض التحرشات"، مشيرا إلى أنه بعد لقائه بوتين تم إبلاغ التحذيرات اللازمة بهذا الصدد.