الثلاثاء 2020/06/16

الإفراج عن المعتقلين مقابل وقف التظاهرات.. النظام يساوم “وجهاء” السويداء

استنفرت أجهزة الأمن والمخابرات في نظام الأسد في محيط "دار طائفة الموحدين الدروز" بمدينة السويداء، على خلفية دعوات لتنظيم مظاهرة تطالب بإطلاق سراح المعتقلين، صباح اليوم الثلاثاء.

وذكرت شبكة "السويداء 24" أن منظمي الحراك المناهض للنظام قرروا تأجيل المظاهرة التي كانوا يدعون لها بعد حصولهم على وعود غير مباشرة، عبر وسطاء من بعض وجهاء المحافظة بإطلاق سراح المواطنين الذين اعتقلتهم قوات النظام في الاحتجاجات الأخيرة.

ونقلت الشبكة عن أحد منظمي الحراك أن بعض الشباب توجهوا إلى محيط مقام "عين الزمان" أثناء الانتشار الأمني بغية إبلاغ من يحضر للمشاركة في الاحتجاج عن تأجيله، لافتة إلى أن عناصر من قوات النظام ومليشيا "البعث" طاردوهم وأطلق أحدهم النار لترهيبهم، كما اعتقلوا أحد الأشخاص المتواجدين صدفة في المكان.

وأكد أن الشاب الذي اعتقلته قوات النظام من أبناء مدينة شهبا ويبلغ من العمر 21 عاماً، وهو طالب في مدرسة الفندقة، وليس له أي علاقة بالاحتجاجات الأخيرة، مشيراً إلى حصول ذويه على وعود بإطلاق سراحه خلال الساعات القادمة.

وتابعت الشبكة أنها علمت من "مصادر خاصة" أن سلطات النظام تساوم على مصير المعتقلين، حيث تسعى للحصول على تعهدات بعدم خروج مظاهرات جديدة، مقابل الإفراج عنهم، في ظل معلومات عن اجتماع لـ "اللجنة الأمنية" في المحافظة على خلفية التطورات الأخيرة.

اقرأ أيضاً..

بالأسماء.. قوات النظام تنفذ حملة اعتقالات ضد متظاهري السويداء

وشهدت السويداء خلال الأيام الماضية مظاهرات تطالب بإسقاط النظام ورحيل بشار الأسد، واعتقلت قوات النظام أمس الاثنين العديد من المتظاهرين بعد هجوم الشبيحة على المظاهرة السلمية.