الأحد 2021/11/21

إعلام عبري: نظام الأسد يريد أن يتم تصويره على أنه يساهم بدحر المليشيات الإيرانية من البلاد

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست"، إن إسرائيل تراقب عن كثب التغييرات في المنطقة، لا سيما أن سوريا قد تكون مفتاحًا لفهم بعض الخيارات التي تواجه إسرائيل وشركائها في الولايات المتحدة والمنطقة.

وتطرقت الصحيفة إلى الهجوم على قاعدة "التنف" العسكرية الأمريكية، معتبرة أن اختيار إيران مهاجمة قاعدة أمريكية، كان بسبب خشية طهران من مهاجمة إسرائيل بشكل مباشر.

ورأت أن الأنباء التي تفيد بإخراج بشار الأسد، لقائد فيلق القدس من سوريا الذي خطط للهجوم، يدل على أن النظام بطريقة ما يمكن أن يمنع الهجمات على الولايات المتحدة وإسرائيل.

واعتبرت أن الاتجاه العام للأحداث في سوريا آخذ في التحول، موضحة أن النظام السوري يريد أن يتم تصويره على أنه يساهم في دحر المليشيات الإيرانية من البلاد، إلا أن طهران تريد أن تضرب الولايات المتحدة في العراق وسوريا.

ولفتت إلى أن "وجود إيران في سوريا يدعم هدف إيران الاستراتيجي المتمثل في حماية النظام من التهديدات الخارجية"، كما تسعى طهران لأن يكون لها موقع مهيمن في المنطقة، بهدف الاحتفاظ بحق الوصول إلى حزب الله في لبنان، والحفاظ على القدرة على ضرب إسرائيل من الأراضي السورية، إضافة إلى استعادة الاستثمار من خلال تأمين العقود الاقتصادية والأمنية في سوريا.