الآن

إعادة فتح معبر “جابر- نصيب” الحدودي بين سوريا والأردن

أعادت السلطات الأردنية فتح معبر جابر الحدودي مع سوريا، أمس الأحد، بعد إغلاق استمر لنحو 40 يوما بسبب انتشار إصابات مؤكدة بفيروس كورونا المستجد بين العاملين في المعبر وسائقي شاحنات.

وفِي تصريحات إعلامية، أكد نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع في الأردن ضيف الله أبو عاقولة، أنه تقرر فتح مركز حدود جابر أمام الشاحنات الأحد. وحول حركة سفر الركاب، قال عاقولة، إنه لم يتم تحديد موعد ذلك حتى الآن.

وكانت وزارة الداخلية الأردنية قد قررت بناءً على توصية لجنة تنظيم ومتابعة شؤون الحدود والمطارات، إغلاق مركز حدود جابر، اعتباراً من يوم الثالث عشر من أغسطس/آب الماضي، بعد ظهور إصابات مؤكدة بين العاملين في المعبر والسائقين القادمين من سوريا.

وفيما أعيد تأهيل الساحات الداخلية والمجاورة للمعبر، وتحديث الإجراءات على المعبر، قرر وزير الصحة الأردني سعد جابر، اتخاذ الإجراءات الصحية والوقائية اللازمة على المعابر الحدودية، بما فيها زيادة الفحوصات المخبرية وإجراء الترتيبات اللازمة لذلك، بعد تزايد أعداد إصابات الكوادر العاملة بالمركز بفيروس كورونا.

ويعيد خبراء ومختصون أسباب ارتفاع إصابات كورونا في الأردن للحالات التي تتسرب عبر الحدود، بعد ضعف الإجراءات والتقصير الرسمي في تطبيق سياسات الحجر الإلزامي على المصابين، في حين تعتبر الحكومة أن الموجة الثانية للفيروس دخلت المملكة، وسط اتهامات لها بالتقصير بضبط المعابر الحدودية.

يشار إلى أن مناطق سيطرة الأسد شهدت مؤخراً ارتفاعاً كبيراً في عدد الإصابات والوفيات بسبب وباء كورونا، فقد بلغت الحصيلة المعلنة لإصابات كورونا حتى يوم 28 أيلول 4072 حالة منها حالة وفاة 192 و 1062 حالة شفاء، فيما يرجح متابعون للوضع الصحي في سوريا أن النظام يخفي الأعداد الحقيقية للإصابات بفيروس كورونا في مناطق سيطرته وهي أكثر بكثير مما يتم الإعلان عنه.