الخميس 2019/12/19

ألمانيا تدعو لاتخاذ إجراءات “أكثر صرامة” ضد “حزب الله”

موقع.. ألمانيا تدعو لاتخاذ إجراءات "أكثر صرامة" ضد "حزب الله"

دعا وزير الخارجية الألماني "هايكو ماس" إلى اتخاذ إجراءات "أكثر صرامة" في التعامل مع "حزب الله" اللبناني في ألمانيا، وبحث جميع الوسائل القانونية لتحقيق ذلك.

وقال "ماس" لشبكة "إير.إن. دي" (RND) الإعلامية الألمانية، اليوم الخميس: "ينكر حزب الله حق إسرائيل في الوجود ويهدد باستعمال العنف والإرهاب، كما يواصل تحديث ترسانته الصاروخية على نطاق واسع". وتابع أن الحزب اللبناني يتحرك في سوريا " كعميل بديل" لتنفيذ الأعمال الوحشية لبشار الأسد ضد المواطنين السوريين. كما دعا ماس إلى بحث جميع الوسائل القانونية في بلاده لـ"معالجة الأنشطة الإجرامية والإرهابية لحزب الله".

وتأتي دعوة وزير الخارجية الألماني هذه تزامنا مع جلسة البرلمان الألماني "بوندستاغ" اليوم الخميس، لبحث احتمالية حظر الحزب الذي تفحصه الحكومة الاتحادية حالياً.

يشار إلى أن تنظيم "حزب الله" تأسس في لبنان عام 1982 وتم حظر جناحه العسكري فقط في ألمانيا، وكذلك في أغلب دول الاتحاد الأوروبي، فيما يتم السماح للذراع السياسية بالعمل.

وأدرج الاتحاد الأوروبي الجناح العسكري للحزب على قائمة الإرهاب في عام 2013، ولكن بريطانيا صنفت التنظيم برمته على أنه "تنظيم إرهابي" في آذار/ مارس الماضي، وتبعت ذلك هولندا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا. وتفترض الهيئة الاتحادية لحماية الدستور (الاستخبارات الداخلية بألمانيا) أن هناك نحو 1050 عضواً تابعين للحزب في ألمانيا.