الأثنين 2020/05/18

واشنطن: فشل “الصحة العالمية” تسبب بخسارة كبيرة في الأرواح

قال وزير الصحة الأمريكي أليكس أزار، اليوم الإثنين، إن "فشل منظمة الصحة العالمية في تزويد المجتمع الدولي بالمعلومات الحيوية لمواجهة فيروس كورونا تسبب بخسارة عدد كبير من الأرواح".

وأضاف أزار، أمام الجمعية السنوية التي تعقدها منظمة الصحة العالمية، "لنكن صريحين إن فشل هذه المنظمة في الحصول على المعلومات التي يحتاج إليها العالم كان أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت الوباء خارج السيطرة".

وتابع: "بالتالي فإن فشلها تسبب بخسارة عدد كبير من الأرواح"، بحسب موقع مجلة "فوربس" الأمريكي.

واعتبر أزار أن "وضع منظمة الصحة العالمية الراهن لا يطاق"، مشيراً إلى أن "المنظمة الدولية تعاونت مع الصين في محاولة واضحة لإخفاء هذا التفشي".

ودعا الوزير الأمريكي منظمة الصحة العالمية لتكون "أكثر فعالية وشفافية".

والإثنين، انطلقت النسخة الـ 73 من أعمال الجمعية السنوية لمنظمة الصحة العالمية، التي تستمر ليومين عبر الواقع الافتراضي، وذلك لأول مرة في تاريخها.

وتجتمع الجمعية عادة في مايو/ أيار من كل عام بمدينة جنيف السويسرية، وتركز هذا العام على ما يتعلق بكورونا بجوانبه وتداعياته المختلفة.

وتخلل الافتتاح إلقاء كلمة من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيور غوتيريس، أوضح فيها أن كورونا أظهر "الهشاشة العالمية".

وحتى مساء الإثنين، تجاوز عدد المصابين بكورونا في العالم 4 ملايين و851 ألفاً، توفي منهم أكثر من 318 ألفاً، وتعافى أكثر من مليون و881 ألفاً، حسب موقع "Worldometer" المختص برصد ضحايا الفيروس.

ليصلك كل جديد.. الاشتراك بتلغرام قناة الجسر https://t.me/aljisr