الجمعة 2020/06/12

مقتل 4 وإصابة 8 في انفجار بمسجد في كابول أثناء صلاة الجمعة

قالت وزارة الداخلية الأفغانية يوم الجمعة إن انفجارا في مسجد في كابول أثناء صلاة الجمعة أدى إلى مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإصابة ثمانية، في وقت تسعى فيه البلاد إلى المضي قدما صوب محادثات سلام لإنهاء الحرب المستمرة منذ 18 عاما.

وذكر بيان لوزارة الداخلية ”انفجرت عبوات داخل مسجد شير شاه صوري أثناء صلاة الجمعة“ مضيفا أن إمام المسجد الواقع في غرب كابول من بين القتلى.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم الذي أدانته حركة طالبان. وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان في بيان ”بدأت عمليات القتل الممنهجة هذه مع اتخاذ الشعب الأفغاني خطوات صوب السلام“.

وتحاول الولايات المتحدة التوسط في محادثات سلام بين الحكومة الأفغانية وطالبان لإنهاء الحرب المستمرة منذ قرابة عقدين. ومن المتوقع أن تبدأ مفاوضات السلام في الأسابيع المقبلة بعد تأخرها لأشهر بعد أن وقعت الولايات المتحدة اتفاقا مع طالبان على سحب القوات.

ولتنظيم الدولة وجود في أفغانستان وأعلن مسؤوليته عن هجمات على نطاق واسع في كابول في الأشهر القليلة الماضية.

وأدان مكتب الرئيس الأفغاني ومسؤولون في مجال حقوق الإنسان والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي هجوم يوم الجمعة.

وقال متين مؤمن، وهو من سكان كابول وكان في حرم المسجد وقت الهجوم، إنه يتعين على قوات الأمن فحص المساجد للكشف عن وجود متفجرات لأن تفجيرات استهدفت المساجد في الأشهر القليلة الماضية خاصة في أيام الجمعة مع تجمع الكثيرين للصلاة.