الجمعة 2021/04/02

مصرع أكثر من 36 شخصا في حادث خروج قطار عن مساره في تايوان

لقى ما لا يقل عن 36 شخصا مصرعهم وأصيب 72 آخرون عندما خرج قطار تايواني عن مساره في نفق يوم الجمعة، بعد أن اصطدم فيما يبدو بشاحنة، في أسوأ كارثة للسكك الحديدية بالجزيرة منذ أربعة عقود على الأقل.

وقالت إدارة الإطفاء إن القطار، وهو قطار سريع يسافر من تايبيه إلى تايتونغ وعلى متنه العديد من السياح والأشخاص المتجهين إلى منازلهم في بداية عطلة نهاية أسبوع طويلة، خرج عن القضبان شمال مدينة هوالين بشرق تايوان.

وقالت إدارة الإطفاء إن القطار كان يقل نحو 350 راكبا. وقالت وسائل الإعلام التايوانية إن الكثير من الناس كانوا واقفين لأن القطار كان ممتلئًا للغاية، وعند التصادم تتطايروا من النوافذ.

وأضافت أنه تم إجلاء ما بين 80 إلى 100 شخص من أول أربع عربات في القطار، في حين أن باقي العربات من الخامسة إلى الثامنة "مشوهة" ويصعب الوصول إليها.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الرسمية إن الشاحنة التي "لم تكن متوقفة بشكل صحيح" اشتبه في انزلاقها في مسار القطار. وعرضت إدارة الإطفاء صورة لما بدا أنه حطام الشاحنة ملقاة بجوار القطار الذي خرج عن مساره.

وقال رجل في شريط فيديو بثه التلفزيون التايواني، يظهر صوراً للحطام: "اصطدم قطارنا بشاحنة. سقطت الشاحنة على الأرض".

وقع الحادث في بداية عطلة نهاية اسبوع طويلة بمناسبة يوم كنس القبور التقليدي.

ويعد الساحل الشرقي الجبلي لتايوان مقصدًا سياحيًا شهيرًا، ويشتهر خط السكك الحديدية من تايبيه أسفل الساحل الشرقي بأنفاقه وطريقه الذي يعانق الساحل شمال مدينة هوالين مباشرةً حيث وقع الحادث.

وتم افتتاح الخط الذي يربط تايبيه بهالين في عام 1979 فقط.

وفي عام 2018، لقي 18 شخصًا مصرعهم وأصيب 175 عندما خرج قطار عن مساره في شمال شرق تايوان. في عام 1981، قُتل 30 شخصًا في حادث تصادم بشمال تايوان.