الأربعاء 2019/11/13

للمرة الثانية.. أفغانستان تؤجل إعلان نتائج انتخابات الرئاسة

أجّلت المفوضية المستقلة للانتخابات في أفغانستان، اليوم الأربعاء، مجدداً موعد إعلان نتائج انتخابات الرئاسة، الذي كان مقرراً يوم غد الخميس.

وقال المتحدث باسم المفوضية عزيز أحمد إبراهيمي، إن قرار التأجيل جاء بسبب بعض الصعوبات الفنية المتعلقة بعمليات الفرز في 8 آلاف مركز اقتراع بأنحاء البلاد، بحسب قناة "طلوع نيوز" المحلية.

وأشار إبراهيمي إلى أن "عمليات الفرز توقّفت مؤقتاً لحين النظر في شكاوى بعض المرشحين".

وأمس الثلاثاء، قالت رئيسة المفوضية حواء علم نورستاني، إنه ستتم إعادة فرز الأصوات في 8 آلاف و494 مركز اقتراع، من إجمالي 26 ألفاً و580 في أنحاء البلاد، بسبب شكاوى المرشحين من وجود بعض الأصوات المزورة. فيما لم تحدد المفوضية موعدا جديدا لإعلان النتائج.

وهذه هي المرة الثانية التي يتم فيها تأجيل موعد إعلان النتائج، حيث كان من المقرر إعلانها في 19 أكتوبر/ تشرين الأول، وأرجئت إلى 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بسبب مشكلات فنية أيضا، وذلك قبل إعلان تأجيلها للمرة الثانية.

وشهدت هذه الانتخابات تنافس 13 مرشحا، من أبرزهم الرئيس الحالي محمد أشرف غني، ومنافسه الرئيسي عبد الله عبد الله، وزعيم المجاهدين السابق قلب الدين حكمتيار.

ومن الممكن في حال لم يفز أي مرشح بالأغلبية البسيطة (أكثر من 50 بالمئة)، أن تعقد الجولة الثانية والأخيرة بين المرشحين الأولين في الجولة الأولى في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.