الثلاثاء 2021/10/12

لقاء “غير رسمي” بين طالبان ومسؤولين أوروبيين وأمريكيين بالدوحة

أعلن الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، أن لقاء "غير رسمي" سيعقد اليوم في العاصمة القطرية الدوحة بين مسؤولين أمريكيين وأوروبيين وممثلين عن قادة حكومة طالبان لتصريف الأعمال في أفغانستان.

وقالت المتحدثة باسم الاتحاد، نبيلة مصرالي، في تصريحات صحفية إن "مسؤولين أمريكيين وأوروبيين سيلتقون ممثلين عن السلطات الجديدة في أفغانستان لإجراء محادثات بوساطة قطرية"، حسبما نقل موقع "يورونيوز" الأوروبي.

وأضافت أن الاجتماع يسمح للجانب الأمريكي والأوروبي معالجة قضايا" تشمل توفير ممر آمن للراغبين بالمغادرة، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية، واحترام حقوق النساء وتجنب تحول أفغانستان إلى ملاذ للجماعات الإرهابية".

كما شددت مصرالي على أن اللقاء "غير رسمي ولا يشكل اعترافا" بحكومة طالبان لتصريف الأعمال في أفغانستان.

والإثنين، أعلن وزير الخارجية في حكومة حركة طالبان أمير خان متقي أن وفداً من الحركة سيلتقي الثلاثاء في الدوحة مسؤولين من الاتحاد الأوروبي.

وأكد في حوار مفتوح نظمه مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني في معهد الدوحة للدراسات العليا (غير حكومي قطر) أن الحركة "تريد علاقات إيجابية مع كل العالم".

لافتا أن طالبان "تؤمن بعلاقات دولية متوازنة لديها القدرة على إنقاذ أفغانستان من انعدام الاستقرار".

وعقدت طالبان خلال يومي السبت والأحد اجتماعات مع الولايات المتحدة في قطر.

وأعلنت قطر، الإثنين، أن المحادثات خلصت إلى مخرجات "إيجابية وبناءة"، مشيرة أن الجانبين اتفقا على استمرار التواصل بينهما في الفترة المقبلة.

في 15 أغسطس/ آب الماضي، سيطرت طالبان على أفغانستان بالكامل تقريبا، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي اكتملت نهاية الشهر ذاته.