السبت 2019/12/07

طالبان “متفائلة” بتوقيع اتفاق مع واشنطن خلال أسبوع

استأنفت الولايات المتحدة رسمياً، اليوم السبت، مفاوضات السلام مع حركة طالبان الأفغانية، في العاصمة القطرية الدوحة، بعد ثلاثة أشهر من توقيفها بصورة مفاجئة من طرف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد أن استمرت لمدة عام كامل بهدف إيجاد تسوية سياسية مع طالبان وإنهاء الحرب في أفغانستان.

وقال المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان محمد سهيل شاهين، في تصريحات خاصة نقلتها صحيفة "القدس العربي"، إن الجولة الجديدة من المفاوضات استغرقت نحو 5 ساعات، وأكد أن عملية مبادلة ثلاثة من حركة طالبان برهينتين غربيتين والتي تمت بالدوحة قبل أسبوعين "خلقت أجواء مريحة ومتفائلة" خلال هذه الجولة التي من المنتظر أن تستمر غداً الأحد. كما أبدى المتحدث باسم الحركة تفاؤلا كبيرا بشأن "احتمال توقيع اتفاق بين طالبان والإدارة الأمريكية خلال أسبوع".

وأجرى المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان "زلماي خليل زاد"، السبت، أول محادثات رسمية مع طالبان، منذ قرار دونالد ترامب بوقفها في السابع من سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال بيان أمريكي إن المحادثات التي عقدت في العاصمة القطرية الدوحة ستركز مبدئيا على الحصول على وعد لطالبان بالحد من العنف، وسيكون وقف إطلاق النار الدائم هو الهدف النهائي لهذه الجولة من المفاوضات.