الأربعاء 2021/03/17

روسيا تستدعي سفيرها من واشنطن للتشاور

أعلنت الخارجية الروسية عن استدعاء السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف إلى موسكو للتشاور، حيث سيتم تقييم آفاق العلاقات مع واشنطن.

وقال مصدر في الخارجية الروسية إن الهدف من المشاورات هو "بحث الخطوات المطلوبة والاتجاه اللازم اتباعه على خلفية حال العلاقات مع الولايات المتحدة".

وأضاف أن الإدارة الأمريكية قريبة من تجاوز مرحلة المئة يوم الرمزية على توليها السلطة، وهي مناسبة جيدة لمحاولة تقييم ما نجح فيه فريق جو بايدن، وما لم ينجح فيه.

وأضاف أن الأهم بالنسبة لموسكو هو "تحديد السبل الممكنة لترميم العلاقات الروسية الأمريكية" التي تمر بمرحلة متأزمة بسبب سياسة واشنطن.

وأشار إلى أن من مصلحة موسكو "منع تدهور لا رجعة عنه لهذه العلاقات إذا كان الأمريكيون يدركون خطورة تداعيات ذلك".

 

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، هاجم نظيره الروسي فلاديمير بوتين، واصفا إياه بالـ"قاتل"

وقال بايدن في مقابلة مع قناة "ABC News"، عرضت الأربعاء، إنه يوافق على كون بوتين "قاتلا"، مضيفا أن الرئيس الروسي "سيدفع الثمن جراء تدخله في الانتخابات الأمريكية".

كما لفت خلال المقابلة، إلى أنه حذر بوتين من "رد محتمل" على أي تدخل له في الانتخابات الأمريكية الأخيرة، خلال مكالمة بينهما أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي.

وتابع: "تحدثنا طويلا، أنا أعرفه نسبيا بشكل جيد، وبدأت المحادثة قائلا له إني أعرفك وأنت تعرفني. وإذا أثبت حدوث ذلك، فكن مستعدا"، في إشارة إلى احتمالية تدخل موسكو في الانتخابات الأمريكية الأخيرة.