السبت 2018/12/08

رئيس المخابرات التركية يزور واشنطن

قالت مصادر إن رئيس المخابرات التركية سافر إلى واشنطن للقاء أعضاء في مجلس الشيوخ ومسؤولين في المخابرات في محاولة لتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة بعد تدهورها الصيف الماضي.

وقالت خمسة مصادر مطلعة طلبت عدم ذكر أسمائها لرويترز إن هاكان فيدان، التقى مع أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي لمناقشة ملفات متعلقة بحلف شمال الأطلسي ومن المتوقع أن يلتقي بمسؤولي مخابرات أمريكيين في وقت لاحق يوم الجمعة.

وقال مصدران مطلعان إن قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول نوقشت في اجتماع مع أعضاء مجموعة مراقبة حلف شمال الأطلسي التي تضم أعضاء من الحزبين بمجلس الشيوخ تدعم الحلف.

وأضاف المصدران أن القضية لم تكن موضوع المناقشات المحوري مع أعضاء مجلس الشيوخ كما أحجم الجانب التركي عن تركيز الاجتماعات عليها.

وقال أعضاء بارزون في مجلس الشيوخ الأمريكي إنهم يريدون معاقبة السعودية بسبب مقتل خاشقجي على الرغم من قرار الرئيس دونالد ترامب مساندة الرياض حليفة واشنطن منذ فترة طويلة.

وقالت المصادر إن من المتوقع أن يناقش فيدان مقتل خاشقجي خلال اجتماعه بمسؤولي المخابرات الأمريكيين. ولم يتضح بعد إن كان فيدان سيلتقي مديرة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) جينا هاسبل.