منذ 6 دقائق

بكين تندد بالعقوبات الأميركية على شركات صينية

نددت الصين، اليوم الخميس، بالعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة أمس، على شركات صينية بتهمة انتهاك الحظر المفروض على شراء النفط الإيراني.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية "غينغ شوانغ" في مؤتمر صحفي: "تعرب الصين عن استيائها الشديد ومعارضتها التامة للعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على شركات ومواطنين صينيين".

وأضاف غينغ: "رغم الحقوق والمصالح المشروعة لكل الأطراف، تلوح الولايات المتحدة بعبثية بعصا العقوبات، الأمر الذي يشكل انتهاكاً صارخاً للمعايير الأساسية للعلاقات الدولية". وحذر المتحدث من أن الصين ستتخذ "التدابير الضرورية" للدفاع عن حقوق شركاتها.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية فرضت أمس الأربعاء، عقوبات على خمسة أفراد وستة كيانات في الصين، بتهمة انتهاك العقوبات المفروضة على إيران.

ونقلت قناة "الحرة" الأمريكية (رسمية) عن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن الأشخاص الخمسة المشمولين بالعقوبات "هم مدراء تلك الكيانات".

وأرجع العقوبات إلى "قيام الأفراد والكيانات المستهدفين بنقل نفط من إيران في انتهاك للحظر الأمريكي على هذا البلد".

وأضاف الوزير الأمريكي على هامش أعمال لجمعية العامة للأمم المتحدة أن فرض العقوبات "هو بداية تنفيذ تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي تعهد الثلاثاء أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بتشديد العقوبات طالما استمر سلوك إيران التهديدي". وتابع: "الوقت قد حان لأن تقبل إيران بالمفاوضات حول برنامجها النووي".