الأربعاء 2021/03/31

بعد تلقيها 4 مخالفات متتالية.. “يوتيوب” يحجب قناة “روسيا اليوم” العربية

حجب موقع "يوتيوب" قناة RT العربية، والتي يبلغ عدد مشاهداتها 2.8 مليار مشاهدة، وتضم أكثر من 5.5 مليون مشترك، صباح اليوم الأربعاء 31 آذار.

وقالت القناة الروسية إن الحظر وقع بعد تلقي القناة 4 مخالفات من نفس المستخدم المسجّل في الولايات المتحدة الأمريكية تحت العلامة التجارية "بيزنس كاجوال" Business Casual. وقد تلقّت القناة هذه الإنذارات في وقت قصير من نفس المستخدم (في الفترة من 11 يناير وحتى 25 مارس)، وهو في حد ذاته أمر غير مسبوق، خاصة وأن القضية تخص قناة إخبارية بهذا الحجم والانتشار.

 

وأضافت "في الوقت نفسه فقد رفع المستخدم "بيزنس كاجوال" دعوى قضائية ضد ANO TV Novosti الشركة الممثلة لقناة RT، واعتباراً من 19 مارس توقف هذا المستخدم عن الاتصال لمناقشة شروط التسوية السابقة للمحاكمة".

وأشارت إلى أنه "بالتوازي، ينشر حساب "بيزنس كاجوال" بنشاط منشورات على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة به، والتي رفعت دعوى قضائية ضد الحكومة الروسية، بينما أصبح نشطاً بشكل كبير في شتى القضايا المناهضة للكرملين، على الرغم من أنه لم يقم بذلك من قبل".

 

من جانبها قالت مديرة قناة RT العربية، مايا مناع: "إن ما تعرّضت له قناة RT العربية على موقع "يوتيوب" ليس سوى هجوم منسّق من منظمة يموّلها داعمون أثرياء".

وأضافت: لقد اشترك في قناتنا RT العربية، على مدار 14 عاماً مضت، ما يربو على 5.5 مليون مستخدم على موقع "يوتيوب"، وحصدت القناة 2.8 مليار مشاهدة، لتصبح واحدة من الأصوات الرائدة في الفضاء الإخباري العالمي باللغة العربية.. ما يحاولونه الآن هو حجب هذا الصوت، باستخدام أداة سريعة، واستجابة أوتوماتيكية للادعاءات المشكوك في مصداقيتها بشأن انتهاك حقوق النشر، باستخدام عدد من الصور التاريخية، والتي تقدمت بها شركة "بيزنس كاجوال هولدينغز" Business Casual Holdings.