الأثنين 2019/07/01

بريطانيا: قلقون إزاء إعلان إيران التراجع عن التزاماتها النووية

أعرب وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هنت، اليوم الإثنين، عن قلق بلاده إزاء إعلان إيران التراجع عن التزاماتها النووية، وطالب طهران بالامتثال لبنود الاتفاق النووي.

وقال هنت في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر": "نشعر بقلق عميق إزاء إعلان إيران أنها خرقت التزامات الاتفاق النووي الحالي". وأضاف: "تظل المملكة المتحدة ملتزمة بإتمام الاتفاق، واستخدام جميع الأدوات الدبلوماسية لتخفيف التوترات الإقليمية.. أحث إيران على تجنب اتخاذ أي خطوات أخرى تخالف الاتفاق والعودة للالتزام به".

وفي وقت سابق اليوم، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تخطي إيران سقف مخزون اليورانيوم منخفض التخصيب المتفق عليه بموجب الاتفاق النووي.

وأوضحت الوكالة في بيان، أنّ مفتشيها تأكدوا من تخطي طهران سقف مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 3.67%، والمحدد بـ300 كغم.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أعلن تجاوز سقف مخزون اليورانيوم المخصب، في إطار خفض بلاده التزامها بالاتفاق النووي، وقال الوزير الإيراني في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي في بث مباشر، إن آلية "إنستكس التي قرر الأوروبيون استخدامها، وإن كانت لا تلبي مطالب الجمهورية الإسلامية ولا تفي بالتزامات الأوروبيين، لها قيمة استراتيجية [من حيث أنها تظهر] أن أقرب حلفاء الولايات المتحدة يبتعدون عن أميركا في علاقاتهم الاقتصادية".