الأثنين 2020/05/04

الصين تندد بتصريح “بومبيو” عن المصدر المفترض لـ”كورونا”

نددت هيئة التلفزيون والإذاعة الرسمية في الصين اليوم الإثنين بما اعتبرته "تصريحات غير عقلانية ومعيبة" لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو حول المصدر المفترض لفيروس كورونا المستجد ما من شأنه أن يفاقم التوتر في العلاقات بين البلدين.

وأمس الأحد قال "بومبيو" أن هناك "عددا هائلا من الأدلة" على أن مصدر وباء كوفيد-19 هو مختبر في مدينة ووهان الصينية، مكررا تصريحات سابقة نفتها مرارا منظمة الصحة العالمية ومختلف الخبراء في مجال العلوم.

وجاء التعليق الصيني تحت عنوان "بومبيو الشرير ينفث السم وينشر الأكاذيب" نوّه بالمدير التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية مايك راين وخبير الفيروسات في جامعة كولومبيا دبليو إيان ليبكين، الذي قال إن الفيروس طبيعي المصدر وليس من صنع الإنسان أو تسرب من مختبر.

وقال التعليق "هذه التصريحات المعيبة وغير العقلانية من جانب سياسيين أميركيين توضح لعدد متزايد من الناس عدم وجود..دليل".

وأضاف إن "الضجة حول ما يسمى بالفيروس المتسرب من مختبر في ووهان كذبة مطلقة. السياسيون الأميركيون يسارعون إلى إلقاء اللوم وقمع الصين عندما تكون جهودهم الداخلية لمكافحة الوباء، في حالة فوضى".

ونشرت صحيفة بيبولز ديلي الصينية تعليقين آخرين الاثنين هاجمت فيهما بومبيو والمخطط الاستراتيجي السابق في البيت الأبيض ستيف بانون بوصفهما "مهرجين كاذبين" ونددت بـ بانون ووصفته "بـ الأحفورة الحية من الحرب الباردة".

والأسبوع الماضي قال بانون في برنامج على قناة أميركية من اليمين المتطرف إن الصين ارتكبت "تشيرنوبيل بيولوجية" بحق أميركا وروّج لنظرية أن الفيروس مصدره في معهد الفيروسات في ووهان، في تكرار لتصريحات سابقة للبيت الأبيض.

اقرأ أيضاً..

تقرير استخباراتي أميركي يكشف سبب تستر الصين على بداية انتشار كورونا

وكثيرا ما تبادلت الصين والولايات المتحدة الاتهامات بشكل مصدر الفيروس في حرب كلامية متصاعدة بعد أن روّج المتحدث باسم وزارة الخارجية تجاو ليجيان في آذار لنظرية مؤامرة عن أن الجيش الأميركي ربما جلب الفيروس إلى الصين.

ومن ذلك الحين تتبادل القوتان العظميان الاتهامات حول نشر معلومات مضللة، في وقت هاجم ترامب الصين لما اعتبره انعدام شفافية.

ويعتقد معظم العلماء أن الفيروس انتقل من الحيوان إلى الإنسان بعد ظهوره في الصين، في سوق على الأرجح في ووهان يبيع لحوم حيوانات غريبة.