الثلاثاء 2019/07/16

الشطر الرومي يرفض مقترح القبارصة الأتراك بشأن موارد الطاقة

رفضت إدارة جنوب قبرص الرومية مقترح رئيس جمهورية شمال قبرص التركية مصطفى أقينجي، لتأسيس لجنة مشتركة لدراسة موضوع الموارد الهيدروكربونية.

وذكرت صحيفة "قبرص ميل"، اليوم الثلاثاء، أن زعيم الشطر الرومي نيكوس أناستاسياديس، عقد اجتماعا مع الزعماء السياسيين في مدينة ليماسول، وبحثوا المقترح المذكور.

وعقب الاجتماع تلا مستشار زعيم إدارة جنوب قبرص الرومية، فاسيليس بالماس، بيانا مشتركا صادرا عن زعماء الأحزاب السياسية.

وقال "بالماس" إن الزعماء السياسيين يرفضون المقترح، بداعي "ابتعاده عن جوهر القضية القبرصية واحتوائه على شروط لا تخدم مصالح الإدارة القبرصية وشعبها ككل".

وكان رئيس جمهورية شمال قبرص التركية قدم السبت الفائت عبر الأمم المتحدة مقترحا لزعيم الشطر الرومي، لتشكيل لجنة مشتركة فيما يتعلق بمصادر الهيدروكربون (النفط والغاز) شرق البحر المتوسط.

ويهدف المقترح لإنشاء لجنة متساوية الأعضاء من كلا الطرفين في مسألة الهيدروكربون، وإخراج المسألة من ساحة التوتر والنزاع وتحويله إلى ساحة تعاون مثمر.

وسبق أن أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن أنشطة التنقيب التي تقوم بها أنقرة، ستستمر في حال رفضت إدارة قبرص الرومية مقترح جمهورية شمال قبرص التركية لتشكيل آلية للتعاون بين شطري جزيرة قبرص حول مصادر الطاقة في شرق المتوسط.