الثلاثاء 2019/04/30

استقالة نائب وزير العدل الأمريكي

تقدم رود روزنستاين، نائب وزير العدل الأمريكي، الإثنين، باستقالته؛ في خضم تداعيات عنيفة لمطالبة الوزير للخضوع لتحقيق بمجلس النواب حول تقرير المحقق الخاص روبرت مولر المتعلق بتدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأخيرة .

وقال روزنستاين في خطاب استقالته الذي قدمه للرئيس، دونالد ترامب، إن نواب وزير العدل في العادة يمكثون بمناصبهم 16 شهرًا، وأنه مكث في المنصب مدة تزيد عن العامين، دون أن يفصح عن سبب استقالته.

وأضاف مخاطبًا ترامب "أنا ممتن لشخصكم لمنحي فرصة تقديم خدمة لهذا الوطن، وممتن لأهدافك المتعلقة بالوطنية والوحدة والأمن والتعليم والرفاهية، ولما لامسته منكم من روح الدعابة في المحادثات الفردية التي جرت بيننا حينما بدأت العمل".

تجدر الإشارة أن روزنستاين بات مستهدفًا من قبل الرئيس، ترامب، بمجرد أن عين المحقق روبرت مولر للتحقيق في مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية التي فاز بها ترامب عام 2016.

غير أن روزنستاين استطاع أن يطور علاقاته بشكل جيد مع ترامب، بحسب مراقبين.

وعمل روزنستاين في الادّعاء العام الفدرالي لسنوات طوال، وكانت هناك تقارير قد شارات أنه سيترك منصبه كنائب لوزير العدل، مع تولي ويليام بار حقيبة العدل، لكن الأخير طلب بقائه لحين الانتهاء من التحقيقات المتعلقة بروسيا.

وفي مارس/ آذار الماضي، أنهى مولر الذي كان مديرا لمكتب التحقيقات الفيدرالي، 22 شهرا من التحقيقات التي تخللها توجيه الاتهام إلى 34 شخصية روسية وأمريكية، بينها 6 من المساعدين المقربين للرئيس ترامب، بـ"اختلاس أموال".