الآن

إيران: اعتقال 8 مرتبطين بـ “CAI” أثناء الاحتجاجات

قالت إيران، اليوم الأربعاء، إن أجهزتها الأمنية اعتقلت ثمانية أشخاص على الأقل، على صلة بوكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، خلال المظاهرات التي شهدتها البلاد الأسبوع الماضي، احتجاجاً على رفع أسعار البنزين.

جاء ذلك وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية، عن وزارة الاستخبارات. وأوضحت الوكالة أن الأشخاص المعتقلين "تلقّوا تدريباً مولته "سي آي إيه" في عدة دول تحت ستار أن يصبحوا صحفيين... تم اعتقال ستة أثناء مشاركتهم في أعمال الشغب وتنفيذ أوامر المخابرات الأمريكية، في حين تم اعتقال الاثنين الآخرين أثناء محاولتهما إرسال معلومات إلى الخارج".

وفي وقت سابق اليوم، ندد المرشد الإيراني "علي خامنئي" بالاحتجاجات، ووصفها بأنها "مؤامرة عميقة وواسعة وخطيرة جداً.. وظّف الأعداء أموالاً طائلة لها".

واتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" السلطات الإيرانية، اليوم الأربعاء، "بالتستر المتعمد" على أعداد القتلى والمعتقلين خلال قمع التظاهرات التي اندلعت في مختلف أنحاء البلاد منتصف هذا الشهر.

وقالت المنظمة الحقوقية (مقرها نيويورك) إن السلطات الإيرانية "تعمدت التستر على حجم القمع الجماعي ضد المتظاهرين" ودعتها إلى "الإعلان فوراً عن عدد الوفيات والتوقيفات وحالات الاحتجاز (...) والسماح بإجراء تحقيق مستقل في ما تردد عن حدوث تجاوزات".

وكانت طهران توعدت قادة الاحتجاجات "بعقاب قاسٍ" بعد اعتقالهم، متهمة إياهم بالتبعية لـ"أعداء إيران"، في تكرار لسيناريو تعامل طهران مع أي موجات احتجاجات تجتاح البلاد بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية وتدني مستوى الخدمات.

اقرأ أيضاً 

“رايتس ووتش”: إيران “تتعمد” التستر على عدد ضحايا الاحتجاجات