الجمعة 2020/02/28

كورونا يهبط بمؤشر “داو جونز” لأدنى مستوى منذ أكتوبر 2019

تراجع مؤشر "داو جونز"، الخميس، إلى أدنى مستوياته منذ أكتوبر/ تشرين أول 2019، مدفوعا بتخوفات المستثمرين من تبعات أشد قسوة على الاقتصاد العالمي، نتيجة توسع دائرة تفشي فيروس كورونا.

وتراجعت معنويات المستثمرين خلال الأسبوع الجاري، مع إعلان قرابة 45 بلدا ظهور أعراض مؤكدة لإصابة مواطنين أو سياح بالفيروس، المسمى علميا "كوفيد - 19".

وتراجع مؤشر "داو جونز" الصناعي بنسبة 3 بالمئة في بداية تعاملاته الخميس، ليستقر عند 26.132 ألف نقطة، نزولا من إغلاق الأربعاء البالغ 26.957 ألف نقطة.

ومؤشر "داو جونز" أو "الداو 30"، الأقدم في العالم، هو مؤشر صناعي لأكبر 30 شركة صناعية أمريكية في بورصة نيويورك.

وارتفع عدد الوفيات جرّاء انتشار كورونا بالصين، إلى 2746 حالة، بينما بلغ إجمالي عدد الوفيات حول العالم، حتى الأربعاء 2804 حالة.

وفي وقت سابق الخميس، قال بنك الاستثمار جولدمان ساكس، إن الشركات الأمريكية تواجه تهديدات حقيقية بعدم تحقيق أرباح خلال العام الجاري مع انتشار عدوى الفيروس في عشرات الدول.

وقدّرت المذكرة تراجع أسعار أسهم مؤشر "S&P500"، الذي يضم أسهم أكبر 500 شركة مالية من بنوك ومؤسسات مالية داخل الولايات المتحدة، بنحو 9 دولارات للعام الجاري، وصفر أرباح.

بينما تسارع صعود أسعار الذهب خلال فبراير/شباط الجاري، مع توسع دائرة تفشي الفيروس، وسط تحول المستثمرين إلى المعدن الأصفر، من صناديق الأسهم والعملات الرئيسة.