الآن

كيف تحافظ على برودة الأطفال في أثناء موجة الحر؟

نشرت مجلة "سانتي بلوس" الفرنسية تقريرا تحدثت فيه عن كيفية حماية الطفل من موجة الحر خلال فصل الصيف.

وقالت المجلة، في تقريرها ، إنه مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف يزيد خطر تعرض الأطفال لضربة شمس. وخلال موجة الحر، يجب على الآباء توخي الحذر لحماية أطفالهم من المخاطر المحتملة. لذلك يستحسن القيام بالنزهات في أوقات مناسبة من اليوم حتى لا يصاب الطفل بالآثار السلبية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

وفيما يلي، تقدم المجلة بعض النصائح التي تتعلق بكيفية حماية أطفالك من تأثير موجة الحر، فضلا عن الأسباب التي تجعلك تتجنب تغطية عربة الأطفال.

وفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، فإن موجة الحر يمكن أن تلحق الكثير من الضرر بصحة الأطفال والرضع. وينطوي تعرض الطفل لفترات ارتفاع درجات الحرارة على ثلاثة مخاطر رئيسية: الجفاف والإرهاق وحروق الشمس، لذلك لا بد من اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

كيف تحمي الطفل في أثناء موجة الحر؟

وشددت المجلة على ضرورة عدم تعريض الأطفال الذين لم يتجاوزوا الستة أشهر لأشعة الشمس؛ لأن بشرتهم لا تزال حساسة وتفتقر للميلانين، الذي يحمي البشرة من أشعة الشمس.

 

وبعد ذلك، يُنصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، أي ما بين الساعة الحادية عشر صباحا والثالثة بعد الظهر. وإذا كنت تخطط للذهاب إلى الشاطئ أو إلى الجبال للاستمتاع بالأيام المشمسة مع طفلك، فيجب أن تأخذ بعين الاعتبار توصيات السلطات الصحية:

  • إبقاء الطفل في الظل عن طريق ربط مظلة أو شمسية بعربة الأطفال، أو تغطية رأسه بقبعة كبيرة لتعزيز وسائل الحماية من حروق الشمس.

  • وضع واقٍ من الشمس قبل الخروج من المنزل بنحو 30 دقيقة على الأقل. ومن المهم التأكد من أنه يحميه جيدا من الأشعة فوق البنفسجية، دون أن تنسى وضع كمية كافية منه بانتظام. ومن الضروري أيضا توخي الحذر عند شراء هذه المنتجات حتى لا يصاب الطفل بحروق.

  • حذارِ من الجفاف: إذا كان سن الطفل أقل من ستة أشهر ويتغذى على حليب أمه فحسب، فقد يحتاج إلى المزيد من حليب أمه. أما إذا كان يستخدم الرضّاعة، يمكنك أن تقدم له ماء باردا في أثناء موجة الحر. وابتداء من سن 12 شهرا، يمكن للأطفال شرب عصائر الفاكهة والخضروات لتجنب الجفاف.

  • يستحسن أيضا تحميم الطفل عدة مرات في اليوم وغمر جسمه بالماء لتنخفض درجة حرارة جسمه.

  • تأكد من الحفاظ على درجة حرارة غرفة الطفل بين 16 و20 درجة مئوية.

لماذا لا ينصح بتغطية عربة الأطفال؟

 

ذكرت المجلة أن بعض الآباء يميلون إلى تغطية عربة أطفالهم بغطاء أو بطانية صغيرة عندما ترتفع درجات الحرارة. لكن وفقا لسفانتي نورجين، وهو طبيب أطفال سويدي يعمل في مستشفى ستوكهولم، فإن هذا يعد خطأ كبيرا لأنه "في هذه الحالة، يصبح الجو حارا جدا في عربة الأطفال، ويصبح دوران الهواء سيئا للغاية أيضا، ناهيك عن أنه من الصعب رؤية الطفل عندما يكون هناك بطانية على العربة".

وقد أجرت مجموعة من الصحفيين تجربة باستخدام عربتين، إحداهما مغطاة والأخرى لا. وأظهرت النتائج أنه بعد ساعة ونصف، كانت درجة حرارة العربة المغطاة في حدود 37 درجة مئوية، بينما كانت درجة حرارة الأخرى 22 درجة مئوية فقط.

وذكرت المجلة أن الخبيرة روزي دودز توصي "بإبقاء الطفل في الظل إذا كان ذلك ممكنا"، مشيرة إلى أنه "حتى الأقمشة الخفيفة يمكن أن تجعل الجزء الداخلي لعربة الأطفال ساخنا، لذلك يعد غطاء الشمس أحيانا بديلا أفضل". كما تنصح الآباء بفحص درجة حرارة الطفل بانتظام خلال الطقس الحار للحفاظ على استقرارها".