منذ 11 دقيقة

الشوكولا وصحة العظام

تحتوي الشوكولا على الأوكسالات (Oxalate)، وهي مواد طبيعية توجد في حبوب الكاكاو، ومن خصائصها أنها تحبط امتصاص الكالسيوم، والسؤال هل يؤدي تناول الشوكولا لتأثيرات ضارة على العظام؟ وهل تأثيراتها تمتد لتشمل الأصحاء؟ وأي كمية من الشوكولا لها تأثيراتها الضارة؟

* الشوكولا وتأثيراتها على العظام

أثيرت التحفظات حول علاقة الشوكولا بامتصاص الكالسيوم، وصحة العظام عقب دراسة أجريت في 2008، على مجموعة من السيدات المسنات، وظهر في الدراسة أن المسنات اللاتي يتناولن عبوة شوكولا يوميا أو أكثر، يعانين من هبوط كثافة العظام، مما يؤدي لضعفها مقارنة بالنساء اللاتي يتناولن كميات أقل من الشوكولا.

ويعتقد الباحثون أن هذا بسبب إحباط امتصاص الكالسيوم بواسطة الأوكسالات، وهو السبب الأكثر قبولا بين الباحثين، وإن كان البعض يرصد سببا آخر، وهو ارتفاع نسبة السكر في الشوكولا، مما يؤدي لزيادة إفراز الكالسيوم.

هذا على جانب التأثيرات السلبية للشوكولا، ولكن على الجانب الآخر توجد تأثيرات إيجابية، أهمها أن الشوكولا الغامقة الفلافويند (Flaivonoid)، والتي يعتقد الباحثون بفائدتها للجسم. ويتضح مما سبق الاحتياج للمزيد من الأبحاث لاكتشاف الدور الذي تلعبه الشوكولا في توازن الكالسيوم وصحة العظام.

* بشرى سارة لعاشقي الشوكولا

ولكن البشرى السارة لعاشقي الشوكولا هي أنهم غير مضطرين للامتناع عن معشوقتهم للحفاظ على صحة عظامهم، فطالما كنت تتناول الكميات المطلوبة من الكالسيوم يوميا، سواء من الطعام، أو من المكملات الغذائية، وتمارس الرياضة يوميا، وتتناول الشوكولا باعتدال، فهذا يعني أنك في الغالب لن تعاني من مشكلات العظم الناتجة عن تناول الشوكولا.