السبت 2018/10/13

واشنطن بوست: احتمال مقتل خاشقجي “فظيع ومثير للاشمئزاز”


بقلم: فيليب روكر

المصدر: واشنطن بوست

ترجمة: مركز الجسر للدراسات


توعد الرئيس ترامب بفرض "عقوبات صارمة" على السعودية إذا ما تبين للولايات المتحدة أن عملاء سعوديين قاموا بقتل الكاتب الصحفي بجريدة واشنطن بوست، جمال خاشقجي، واصفا مقتل الصحفي المحتمل بـ " الفظيع والمثير للاشمئزاز".

 

في مقتطفات لإحدى المقابلات الجديدة التي قام بها ترامب صباح اليوم السبت، قال إن التحقيق جارٍ في قضية خاشقجي وإن السعوديين ينفون أي تورط لهم في هذا الموضوع، على الرغم من تزايد الأدلة على تورط النظام السعودي في اختفاء خاشقجي الأسبوع الماضي.

وأضاف ترامب في مقابلة له مع "ليزلي ستال" من قناة "سي بي إس" خلال برنامج "60 دقيقة"، الذي سيتم بثه بالكامل غداً: " لا أحد يعرف حتى الآن ما الذي جرى، ولكننا سنتمكن من معرفة التفاصيل". مؤكداً: " التحقيق جارٍ على قدم وساق، وإننا نتابع الأمر باهتمام بالغ وسيؤدي الأمر إلى استياء شديد إذا ما تبين أن السعوديين متورّطون في قضية خاشقجي. حتى هذه اللحظة، هم ينكرون تورطهم بشدة، فهل من المحتمل أن يكونوا وراء هذا الأمر؟.. نعم فهذا أمر وارد".

وأضاف ترامب قوله.. "سنعرف ما الذي حدث وستكون هناك عقوبات صارمة".

تقول السلطات التركية إن فريقاً من السعوديين قد قام بقتل خاشقجي، كما قالت المخابرات الأمريكية إنها استمعت إلى مكالمات لمسؤولين سعوديين قاموا بالتباحث حول عملية لإجبار خاشقجي على العودة إلى السعودية من منزله في فيرجينيا واعتقاله.

وقال ترامب لـ"ستال" إن جاريد كوشنر ، صهره وأحد مستشاريه في البيت الأبيض ، قد تحدث بالهاتف مع ولي العهد محمد بن سلمان ، الذي نفى أي تورط له في قضية خاشقجي.

وأضاف ترامب: "إنهم ينكرون تورطهم في هذه القضية جملة وتفصيلا، وأعتقد أننا سنعرف ما الذي حدث في المستقبل القريب".

سألت "ستال" ترامب عن الخيارات المفتوحة للرد على السعوديين في حال ثبت تورطهم، بما في ذلك فرض عقوبات اقتصادية، وفق ما اقترحت مجموعة من مجلس الشيوخ الأمريكي من كلا الحزبين الديموقراطي والجمهوري. فأجاب ترامب: "حسنا، هذا يعتمد على طبيعة العقوبات التي سنفرضها". موضحاً: "سأعطيك مثالاً، إنهم يشترون العديد من الأسلحة العسكرية، والجميع يرغب في الحصول على تلك الصفقة. أرادتها كل من روسيا والصين، ونحن كذلك؛ لكننا حصلنا عليها". وعندما سئل عما إذا كان سيقوم بتعليق هذه الصفقة، تردد ترامب في الإجابة، قائلا، "حسنا ، سأخبركم بما لا أريد القيام به، لا أريد أن تتضرر كل من "بوينغ" و"لوكهيد مارتن" و"رايثيون"، ولا أريد أن أعلق صفقة بهذا الحجم. وكما تعلمين فإن هناك طرقاً أخرى للمعاقبة".

وأضاف الرئيس ترامب "هناك الكثير على المحك، خاصة وأن خاشقجي صحفي. ستتفاجئين إن قلت إن شيئا فظيعا ومثيرا للاشمئزاز قد حدث، إذا كان الأمر فعلا كذلك، فسنرى ما يمكننا القيام به".