الأربعاء 2016/01/27

هل ستحضر الهيئة العليا للمفاوضات إلى جنيف 3

 

محاور الحلقة :

الجزء الأول : كيري يطالب بتغيير وفد المعارضة ويهدد بخسارة "الحلفاء" في حال عدم التفاوض 

المقدمة : طالب وزير الخارجية الأمريكية جون كيري من الهيئة العليا للمفاوضات تغير تشكيلة وفد المعارضة السورية لمفاوضات جنيف، الغير معروفة الوقت، إضافة لتهديد صريح للمعارضة بأنه ستخسر دعم من "الحلفاء" في حال عدم حضورها لجنيف أو الانصياع للطلبات التي حملها الوزير الأمريكي والتي رأى فيها سفير الائتلاف السوري في باريس منذر ماخوس بأنها "تراجع مخيف" في الموقف الأميركي تجاه القضية السورية.

وقال ماخوس، في لقاء، إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري قال الجمعة خلال اجتماع في دافوس بسويسرا إن الحل في سوريا لن يتم سوى بالاتفاق على حكومة وحدة وطنية، وإن الولايات المتحدة متفقة مع إيران وروسيا على ذلك، وعلق ماخوس على هذا التصريح بأن هناك "تراجعا مخيفا في الموقف الأميركي".

وكشف عن اجتماع عقده كيري مع رئيس الهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب في الرياض السبت، حيث قال فيه كيري إنه "يجب عليهم أن يذهبوا إلى جنيف (للتفاوض مع النظام) ضمن الشروط المفروضة عليهم، وإلا فسيخسروا دعم حلفائهم".

في حين كشفت وسائل اعلام عديدة عن طلب كيري تغيير اسم رئيس الوفد العميد المنشق أسعد الزعبي وكبير المفاوضين محمد علوش واستبدالهما بمدنيين، ولكن الطلب الأبرز كان هو اضافة أشماء إلى الوفد من القائمة التي اقترحتها روسيا، وعلى رأسها ما تعرف بالمعارضة الداخلية المقيمة في دمشق وطبعاً الاتحاد الديمقراطي السوري الذي يقوده صالح مسلم.

وأضاف ماخوس أنه إذا لم يكن هناك اتفاق على جوهر العملية السياسية فستفشل محادثات جنيف المرتقبة، مؤكدا أنه من الأفضل عدم الدخول في عملية "فاشلة".

وأضاف أن "كل المقاربات التي تطرح أمامنا اليوم هي مقاربات قسرية لا تأخذ الواقع بعين الاعتبار".

وجدد ماخوس، مطالبة المعارضة بإجراءات لحسن النية قبل الشروع في التفاوض مع النظام، وذلك عبر وقف القصف وإطلاق سراح بعض السجناء من النساء والأطفال والشيوخ، مؤكدا أن وفد المعارضة لن يذهب إلى جنيف ما لم تتحقق تلك الإجراءات.

كما أكد سفير الائتلاف السوري في باريس أن الائتلاف مع بقاء مؤسسات الدولة السورية ومع العدالة الانتقالية.

وقال إن المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي مستورا أكد للائتلاف أكثر من مرة أنه ليس من صلاحياته تحديد أعضاء الوفد المفاوض، على عكس التصريحات التي أطلقها وزير الخارجية الأميركي على هامش مؤتمر دافوس.

بدوره، أعرب كيري عن ثقته في إمكانية بدء محادثات جنيف التي كان من المفترض أن تبدأ الاثنين المقبل، إلا أن الأمم المتحدة أعلنت تأخيرها بضعة أيام بسبب خلافات حول تشكيلة وفد المعارضة، وقال إن حجم القتل الذي يحدث في سوريا ونقص الغذاء والدواء يدفعان إلى تسريع المفاوضات.

وأضاف كيري -عقب محادثات في الرياض مع ممثلين لمجلس التعاون الخليجي أن بلاده تدفع في اتجاه الإسراع ببدء المفاوضات بين المعارضة السورية والنظام. وأشار كيري إلى أن هناك اتفاقا على أن تجتمع مجموعة الدعم الدولي لسوريا فور استكمال الجولة الأولى من محادثات جنيف.


الجزء الثاني : أسباب توترات جبهة النصرة واحرار الشام (مشكلة سلقين بين النصرة والاحرار) 

المقدمة : سبب المشكلة هو اقتحام عناصر من جبهة النصرة لمقر البلدية الخاضع لسيطرة "أحرار الشام" والذي يعتبر مركزاً لإدارة الخدمات في مدينة سلقين، لتقوم "النصرة" باعتقال أحد المسؤولين فيه بعد ضربه، ما اضطر الحركة لاقتحام أحد مقرات جبهة النصرة في المدينة واعتقال اثنين من عناصرها بهدف الضغط عليها لإطلاق سراح عنصرها المعتقل؛ ما تسبب في زيادة حدة التوتر بين الطرفين الذي تطور لاشتباك بالأسلحة الخفيفة بين الطرفين.

ما تسبب بمقتل عنصر من جبهة النصرة يدعى أبو القاسم الديري وجرح شخص آخر مدنيّ، قبل أن يتدخل العقلاء والوسطاء ليطوقوا الخلاف. ولاصحة لامتداد الاشتباكات إلى مدينة حارم المجاورة، وقيام الحركة بطرد مقاتلي "النصرة" من المدينة، واقتصرت الاشتباكات على مدينة سلقين قبل أن يحلّ الخلاف. عقد كل من الطرفين مساءاً اجتماعاً في مدينة سلقين، انتهيا بالتوصل لاتفاق قضى بتسليم من كان سبباً مباشراً في القتل وهم المدعو " محمد النايف " ومعه خمسة عناصر لجهة ثالثة هي كتائب الإيمان العاملة في المنطقة، حيث تعهد المسؤول فيها أبو عبدو سياف بأن تكون حيادية وألا يسلم الموقوفين لأي جهة إلا بإذن من اللجنة الشرعية الموكلة بحل هذه الخصومة.


الجزء الثالث : التطورات في الشيخ مسكين:

المقدمة : سيطرت قوات النظام مدعومة بميليشيا أجنبية، على أجزاء واسعة من مدينة الشيخ مسكين، بريف درعا الأوسط، وجاءت السيطرة عقب إتباعه سياسة الأرض المحروقة، إذ شنت المقاتلات الروسية، عشرات الغارات الجوية التي ضربت أحياء المدينة.

كما قصفت قوات النظام براجمات الصواريخ، والمدافع الثقيلة، الأحياء السكنية في المدينة، مما خلف دمار كبير في ممتلكات المدنيين، وسط اشتباكات عنيفة بين المعارضة السورية وقوات النظام داخل أحياء المدينة.

وتعد مدينة الشيخ مسكين من أهم مدن محافظة درعا، فهي الرابعة من حيث المساحة بعد مدن درعا ونوى والصنمين، وتشكل عقدة مواصلات هامة تربط عدداً من المحافظات السورية بالمنطقة الجنوبية (دمشق، والسويداء، والقنيطرة)، وهي تبعد عن مركز المحافظة 22 كم، وعن دمشق 70 كم، وتعتبر خط الدفاع الأول عن مدينتي ازرع والصنمين .

الجزء الرابع : التفجيرات في حي الزهراء بحمص:

المقدمة : هز انفجار حي الزهراء في حمص لم يكن الأول حيث تعرض هذا الحي الموالي للنظام لكثير من التفجيرات سقط على إثرها ضحايا حيث كان سبب الانفجار سيارة مفخخة ركنها أحد عناصر تنظيم الدولة.

فخخت السيارة بنحو 200 كغ من المتفجرات على الطريق الممتد بين مقبرة الكثيب والساحة الرئيسية لحي الزهراء، ومن ثم وقع تفجير آخر بحزام ناسف استهدف جمهورا من المواطنين وعناصر الدفاع المدني والأمن الداخلي تجمعوا لإسعاف جرحى التفجير الأول.

وفي ظل هذا الاختراق لهذا الحي المحصن من قبل قوات النظام باعتبار اغلب سكانه من الطائفة العلوية يتساءل العديد كيف يمكن ان تحصل تفجيرات من هذا النوع رغم كل التشديد الأمني ؟

الجزء الخامس : زيارة الإعلاميين السوريين لأردوغان:

المقدمة : التقى الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) في مدينة اسطنبول، صحفيين سوريين وممثلين عن إذاعات تعمل من الأراضي التركية، ونشطاء إعلاميين، للحديث حول تحديات العمل الصحفي التي يواجهونها.

وقال رئيس تحرير مؤسسة أنا برس (ضياء دغمش) الذي حضر الاجتماع، إن الرئيس التركي تحدث خلال اللقاء عن عدة مواضيع، أبرزها “دراسة السلطات مسألة أمان الصحفيين السوريين على الأراضي التركية” على خلفية مقتل عدد من النشطاء السوريين على أراضيها.

كما تحدث أردوغان عن “الانتهاكات التي يتعرض لها السوريون على الحدود”، ووعدهم بأنه سيعالج الأمر وسيعاقب كل شخص يسيء إلى السوريين” وفق المصدر.

وفي السياق ذاته، نشر الصحفي السوري رامي الجراح صورة “سيلفي” له خلال الاجتماع، داخل القاعة، ظهر فيها الرئيس التركي، اعتبرها الكثير من النشطاء أنها “تخطت حدود اللباقة”.حيث قال الناشط عاصم زيدان تعليقاً على الصورة “أنت لم تُدع لتقابل رئيس دولة كبرى لأنك فلان، أنت دُعيت لتُمثل الصحفيين السوريين.

لا يهمني إن كنت تظهر أمام الكاميرا في تقاريرك الخاصة مؤدباً ومحترماً ولبقاً ومهنياً.

لكن يعنيني ويُهمني أن تكون في قمة اللباقة والاحترام والرُقي حين تذهب لتُمثلني” بحسب تعبيره.