الثلاثاء 2018/05/22

اتفاق جنوب دمشق بين النظام والتنظيم.. المخفي والمعلن

المقدمة :

أعلن نظام الأسد سيطرته على جنوب العاصمة دمشق بعد اتفاق بينه وبين تنظيم الدولة في المنطقة أدى لإجلاء عناصر التنظيم منها باتجاه البادية السورية ... بالإضافة إلى إجلاء بعض العائلات إلى إدلب.

قبل تنفيذ الاتفاق كانت مواقع إعلامية موالية لنظام الأسد قالت، إن قوات النظام والميليشيات التابعة لها استأنفت العمليات العسكرية في مخيم اليرموك والحجر الأسود جنوب العاصمة دمشق، وذلك بعد ساعات من خروج مقاتلي تنظيم الدولة وعائلاتهم بشكل سري إلى البادية السورية وفق الاتفاق المبرم أول أمس بين الطرفين.

إعلام النظام استبق الهجوم بالإقرار بأن وقف العمليات خلال اليومين الماضيين كان لهدنة إنسانية، تم بموجبها حسب "سانا" اخراج النساء والأطفال والشيوخ من منطقة الحجر الأسود، وهيأت الأجواء إعلامياً لأن العمليات ستستأنف لتحقيق "نصر" على التنظيم، علماً أن المنطقة بحسب مصادر إعلامية كانت خالية أو شبه خالية من أي وجود للأخير، قبيل الإعلان المزعوم

ولعل هذا الأسلوب المتبع من قبل النظام في التكتم على الاتفاق ومن ثم استئناف الهجوم في مواجهة الحجر والخراب المدمر، ما هو إلا بحث عن نصر للنظام يخرج فيه بماء وجهه أمام مواليه بعد أن تكبد المئات من القتلى والجرحى في صفوفه وعجز عن التقدم لأكثر من ثمانية وعشرين يوماً.

ضيفا الحلقة :

1- د. أسامة الملوحي: رئيس هيئة الإنقاذ السورية

2- حسن النيفي: كاتب وصحفي سوري