الثلاثاء 2016/01/26

هل جنيف 3 هو بداية الحل !! وتونس وموجة ربيع عربي ثانية

الجزء الأول : جنيف ثلاثة هل هو بداية الحل

المقدمة : تسعى روسيا جاهدة لعرقلة المفاوضات المنبثقة عن مؤتمر المعارضة السورية في العاصمة السعودية الرياض ويعود ذلك لعدم الرضى الروسي عن الأشخاص الذين تم اختيارهم لتمثيل لجنة التفاوض ، في الوقت الذي يتحدث وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن المفاوضات قد تتأجل أيام قليلة ، مؤكداً ان سبب التأخير يعود لتوجيه الدعوات حيث توجه إلى السعودية محاولاً أقناع وفد المعارضة والدول الداعمة أن يوسعوا لائحة وفد التفاوض ، ما يشير إلى أن هناك تأثير روسي على تخبط الولايات المتحدة الأمريكية في قراراتها ، وخصوصاً انها صرحت من قبل أن الشعب السوري هو الوحيد الذي يقرر من يمثله في تلك المفاوضات .

أسئلة ومحاور الجزء الاول :

  • روسيا دائما ما كانت تتبجح بأنها تدعم خارطة عمليه سلام في سوريا وبعد أن أعلنت المعارضة السورية تشكيل وفدها المفاوض مع النظام ، هناك مساعٍ روسية لعرقلة تلك المفاوضات القائمة على أساس تفاوض بين الجانبين لإيقاف نزيف الدم ، ما الهدف الذي تسعى روسيا ان تصل إليه من خلال ذلك ؟
  • هناك تخبط واضح من الولايات المتحدة الأمريكية من خلال تصريحات مسؤولييها حول قضية التفاوض ، تصريحات شتى خرجت من قبل مسؤوليين أمريكيين أن الشعب السوري هو الوحيد الذي يقرر من يمثله في تلك المفاوضات ، واليوم هناك تأخير في عمليه التفاوض ، هل تعتقد أن هناك ضغوط روسية على الولايات المتحدة لتغيير سياستها حيال ذلك ؟ 
  • أسعد الزعبي رئيس لجنة التفاوض ومن الواضح أنه ليس هناك اعتراض روسي حوله لكن ، روسيا صرحت أنها ما زالت تعتبر جيش الإسلام من ضمن التنظيمات الإرهابية ، وباعتبار أن محمد علوش شغل مكان كبير المفاوضين ، هل لذلك أن يعد صفعة في وجه النظام الروسي ؟
  • كلنا يعلم أن منذ خمس سنوات وحتى الآن كانت هناك مساعٍ عدة لإيقاف نزيف الدم وعلى الرغم من كل ذلك تفشل تلك المساعي من خلال خروقات يقوم بها النظام ، اليوم هل تعتقد أن يكون جنيف ثلاثة مؤتمر يضم مباحثات بين النظام والمعارضة ، وهو ما ينذر باجتماعات تتبعه ويكون مصيرها الفشل ، أم انه سيكون بداية لمفاوضات تضع خارطةً للحل ؟
  • المعارضة السورية مصرة حتى الآن على إظهار حسن النوايا من النظام للقبول بتلك المفاوضات وذلك من خلال إطلاق سراح المعتقلين وفك الحصار عن المدن والبلدات السورية ، هل القرار اليوم بيد النظام أم أنه بيد العصى المحركة للعجلة ، وإن لم يكن القرار بيد النظام من هو اللاعب الرئيس في تلك اللعبة ؟
  •  لا الموفد الدولي ستيفان دمستورا هو الذي يضع اللمسات الأخيرة على تشكيلة وفد المعارضة السورية ، ولا السوريون هم الذين يشكلون وفد المعارضة من دون املاءات إقليمية ودولية ولا شيئ يوحي أن النظام في وراد الإستجابة للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين وبدء إجراءات الثقة عبر فك الحصار وفك الإرتباط بين الشق الإنساني والشق السياسي في التفاوض ، بوجود كل هذه العراقيل ، كيف ستنجح عملية التفاوض برأيك ؟
  • جون كيري صرح أن أمريكا وتركيا مستعدتان لعملية عسكرية في سوريا لإنهاء الحرب الدائرة ومستعدتان لدعم فصائل المعارضة السورية إذا ما فشلت المفاوضات المرتقبة بين النظام والمعارضة ، باعتقادك تصريحات كيري تلك ، هل تعد مؤشر تهديد للنظام للقبول بتلك المفاوضات وعرقلتها أم أنه بالواقع ، هناك مؤشرات لتدخل أمريكي تركي للتخلص من النظام ومليشياته ؟

الجزء الثاني : تونس وموجة ربيع عربي ثانية 

المقدمة : تشهد تونس موجة ثانية من الربيع العربي مطلع العام ألفين وستة عشر وذلك بعد تصاعد موجة الإحتجاجات الاجتماعية بعدد من المناطق التونسية ومنها القصرين وغيرها في ظل التهميش الاجتماعي والإقتصادي ، وتوقعت منظمة العدل والتنمية ، أن اتساع موجة الاحتجاجات الاجتماعية داخل تونس في ظل تدهور أوضاع الاقتصاد التونسي، مع احتمالية انتقال الثورة الاجتماعية لدول مجاورة من بينها الجزائر والمغرب، التي لم تشارك في الموجة الأولى للربيع العربي، في ظل استمرار البيروقراطية الحكومية وتفشي الفساد والبطالة والتهميش الاقتصادي لقطاعات شعبية واسعة بتلك الدول 

أسئلة ومحاور الجزء الثاني : 

  • مظاهرات اليوم في تونس واحتجاجات على البطالة والفساد والكل يتوقع أن تواجه تلك المظاهرات بقمع من الحكومة التونسية ، هل تعتقد أن تونس اليوم مقبلة على ربيع عربي جديد ؟
  • ما عجز عنه زين العابدين بن علي من قمع للتظاهرات التي خرجت في تونس ، والتي أدت إلى الإطاحة به ، هل تظن أن الحكومة التونسية اليوم ستتوجه إلى قمع التظاهرات إذا ما وجدت الضرورة لذلك أم أنها ستبدأ بموجة من الإصلاح باعتبار أن الشعب التونسي ما زال هادءا نوعاً ما ؟
  • بعد ان كانت تونس شرارة لربيع عربي في كل من مصر واليمن وسوريا وليبيا منظمة العدل والتنمية توقعت أن تكون تونس هذه المرة شرارة جديدة لربيع عربي جديد يتمتد إلى الجزائر والمغرب وللتان لم تشاركا في موجة الربيع العربي الأولى ، هل تظن أن هناك موجة ربيع عربي جديد قد تجتحاح دولاً عربية جديدة ؟