الأثنين 2015/09/21

مناقشات أمريكية روسية … وهل تخلت مصر السيسي عن فلسطين والأقصى ؟

الجزء الأول: مناقشات أمريكية روسية ..لا صدام في سوريا ..فهل هو التسليم بواقع الأمر.؟

المقدمة: مناقشات روسية أميركية هي الأولى منذ عام حول الأزمة في سوريا ،جاءت في محاولة لتفادي الصدام والتركيز على محاربة تنظيم الدولة .
مناقشات ترتب عليها إجراء مفاوضات على مستوى عسكري مع روسيا خاصة بعد أن أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري إنها ستساعد في تحديد الخيارات المختلف عليها .
فهل هو التسليم بواقع الأمر..؟

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • كما قالت وزارة الدفاع الأميركية إن وزيري الدفاع الأميركي والروسي ناقشا في يوم الجمعة لأول مرة منذ عام الأزمة في سوريا واتفقا على زيادة المناقشات لإيجاد آلية بغرض تفادي الصدام في سوريا والتصدي لتنظيم الدولة .كيف يمكن أن تفسر هذا ،هل هو تسليم بأمر الواقع أم هو تقاسم المصالح.؟
  • كما نقلت وزارة الدفاع الروسية ان المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن سوريا تظهر أن هناك التقاء في وجهات النظر بين البلدين بشأن معظم الموضوعات التي نوقشت .برأيك هل تعتقد بأن مستقبل الأسد كان ضمن هذه الموضوعات.؟
  • يرى الرئيس أوباما إن إجراء محادثات على مستوى عسكري هي المرحلة المهمة التالية وجاء تأكيد وزير خارجيته على أنها ستساعد في تحديد بعض الخيارات المختلف عليها وأشار أن تركيز واشنطن لايزال منصباً على قتال تنظيم الدولة والتسوية السياسية في سوريا التي لايمكن تحقيقها مع وجود الأسد.برأيك هل واشنطن تستطيع إقناع موسكو بذلك خاصة في ظل هذا التقارب الحاصل اليوم .؟
  • البيت الأبيض قال إنه لايزال مستعداً لإجراء مناقشات تكتيكية عملية مع موسكو وأثار المتحدث باسمه جوش إيرنست إحتمال مشاركة روسيا في الحملة التي تقودها واشنطن ضد تنظيم الدولة في سوريا .برأيك هل موسكو بالفعل مستعدة للدخول في حملة تقودها واشنطن ضد تنظيم الدولة وما هي خفايا هذه المناقشات.؟
  • حول الموضوع السوري كتبت صحيفة التايمز البريطانية أن واشنطن تنوي قبول عرض موسكو إجراء محادثات ثنائية عسكرية بشأن سوريا في وقت تتداعى فيه الاستراتيجية الأمريكية هناك .برأيك بماذا تفسر القبول الأميركي وهل هو رغبة في كشف النوايا الروسية في سوريا.؟
  • الرئيس الروسي يدافع عن بناء بلاده قاعدة عسكرية في سوريا وأكد أنه بدونها سيكون الوضع أسوء .هل تعتقد أن الروس ومن خلال ذلك يسعون إلى إيجاد أرضية مشتركة توهم الغرب بعكس النوايا المعلنة .؟
  • كما أشار البنتاغون على أن مناقشات عالية المستوى مع موسكو تم إيقافها بعد ضم موسكو لشبه جزيرة القرم وتدخلها في أوكرانيا .برأيك ما هو السبب وراء استئناف هذه المناقشات وهل واشنطن تسعى وراء خطة ذات أجندات سرية ..كيف تعلق.؟

الجزء الثاني: مصر السيسي...هل تخلت عن فلسطين والأقصى.؟

المقدمة: تصريحات أثارت عدة تساؤلات لأستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر سعد الدين الحلالي قال فيها إنه لا يجب الدفاع عن المسجد الأقصى لعدم الدخول في حرب دينية مع إسرائيل لأنها تتعارض مع ثوابت دينية وتاريخية.
تصريحات فتحت الباب من جديد للتساؤل عن موقف مصر الحالي كقوة إقليمية من قضايا الأمة الرئيسية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والمسجد الأقصى خاصة في ضوء التقارب الرسمي مع إسرائيل في الفترة الأخيرة.
فهل تتخلى مصر السيسي عن الأقصى...؟!!

أسئلة ومحاور الجزء الثاني:

  • إستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر قال في تصريحاته حول أقتحام المسجد الأقصى انه لايجب الدفاع عن المسجد الأقصى لعدم الدخول في حرب دينية مع إسرائيل .كيف يمكن ان تفسر هذه التصريحات خاصة غنها تخرج على لسان أستاذ في الفقه المقارن في جامعة معروفة كالأزهر.؟
  • الشعار الذي حملته المظاهرات الأسبوعية المعارضة للإنقلاب في مصر هو "نكمل ثورتنا ونحرر أقصانا"مما يدل على أن المسجد الأقصى لايزال يحتل أهمية كبيرة لدى شريحة كبيرة من الشعب المصري رغم محاولة الإعلام شيطنة كل ما يمت بصلة للفلسطينين والدعوات للإكتفاء على الداخل.برأيك لماذا هذا التخلي غير الواضح للحكومة المصرية عن قضية العرب الأولى خاصة وإن مصر تمثل الدولة الإقليمية الأولى من هذه القضية.؟
  • مصر باعتبارها أكبر دولة عربية لها علاقة بقضايا الأمة الرئيسية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والمسجد الأقصى .برأيك هل من مصلحتها اليوم التخلي عن دورها كقوة إقليمية ،وكيف يمكن لها أن تحافظ على مكانتها في الوقت الذي تعزز فيه علاقتها مع إسرائيل..؟
  • حول هذا الموضوع يرى الكاتب الصحفي سليم عزوز ان الحلالي بتصريحاته يعبر عن مؤسسة السيسي التي تضم أناس لا علاقة لهم بالأزهر وقال أن ما صرح به يأتي خارج سياق تفكير الشعب المصري بشكل عام الذي يعتبر أن فلسطين هي قضية مصر الأولى .هل تتوافق مع ذلك وهل للشعب المصري نفس الرؤية بغض النظر عن إعتبارات الحكومة.؟
  • في مقابل ذلك يرى الكاتب والباحث السياسي توفيق حميد ان النظام المصري يعمل حالياً لمصلحة مصر وهذا شيء منطقي ويرى ان التضحية لجل الآخرين قد تؤدي لدمار مصر وهذه خيانة.برأيك هل هذا مبرر لعدم كسر العلاقات مع إسرائيل أم هي حجة تبرر تغاضي حكومة الإنقلاب عن دور مصر الحقيقي.؟
  • جماعة الأخوان المسلمين في مصر دعت أنصارها في بيان إلى الاحتجاج تحت شعار "أسبوع نكمل ثورتنا ونحرر أقصانا"حيث خرجت مظاهرات إخوانية في كل من القاهرة والإسكندرية منددين بتخاذل الحكام العرب عن حماية مقدسات الأمة.هل تتوقع أي رد من جانب الحكومة المصرية على المظاهرات وكيف تقرأ تأثيرها على مستقبل الحكم في مصر.؟