الخميس 2015/09/24

متطرفو أوربا والتهديد الكبير للاجئيين …و نتنياهو يناقش الملف السوري في موسكو فهل من جديد؟

الجزء الأول: متطرفو أوربا ...والتهديد الكبير للاجئيين .

المقدمة: هو البؤس الإنساني وحده من جعلهم يركبون على ظهور الموت سائرين وراء أملٍ راح كل يوم يغدو خريفاً تشوبه رياح الآسى المخبأ وراء قلوبٍ أبت إلا أن تنطق بآلامها.

واليوم يستيقظ عفريت التطرف الذي وجد في الحالة الاجتماعية الناشئة في الدول الاوربية مطالبة بوصد الأبواب أمام اللاجئيين خوفاً من ابتلاع مجتمعاتهم .

فهل هو الشتات من جديد..؟

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • في الوقت الذي تكتظ فيه حدود القارة العجوز بألوف اللاجئين الطامعين بالأمن والعيش الكريم يستيقظ عفريت التطرف الذي وجد في الحالة الاجتماعية الناشئة .برأيك ما هو الدافع وراء هذه الحالة الاجتماعية الجديدة وهل من يقف ورائها ولمصلحة من .؟
  • بعض الدول الأوربية الشرقية تمانع المنحى الألماني في توزيع اللاجئيين على دول الاتحاد الأوربي قاطبة هذا على المستوى الرسمي ،أما على المستوى السكاني فقد نشطت بعض الأوساط المحسوبة على المنظمات المتطرفة في في تنظيم مسيرات مناهظة لقدوم اللاجئيين .هل تعتقد أن الدول الأوربية الشرقية ترزح تحت سياسة روسية وتخلط بين السياسة والقضايا الإنسانية .؟
  • شهدت ميونخ أعمال عنف بين الشرطة والنازيون الجدد وقد تخللها إحراق لاحد المراكز المجهزة لاستقبال اللاجئيين في الدولة التي تعتبر الأكثر جاذبية واستقطاباً للاجئيين تليها السويد والنرويج والدنمارك .كيف تقرأ وتفسر ولادة هذه الظاهرة الجديدة وما تعليقك.؟
  • الدنمارك شهدت مظاهرات حملت شعارات رُسمت على الجدران تحمل رمز الصليب المعقوف النازي وعبارة تعريف بمن قام بذلك بتوقيع الحركة الوطنية الاشتراكية وكتب هؤلاء "التحذير الأول ".برأيك ماذا تستشف من هذا وبالأخص هذه العبارة .؟
  • الإنقسام الذي تعيشه أوربا بخصوص التعامل مع هذه القضية بدأ يتبلور بوضوح إثر موجات الهجرة على المجتمعات الأوربية ،فظاهرة الدفاع عن سياسة التساهل مع اللاجئيين توسعت في الفترة الأخيرة والاعتداءات التي تعرض لها المهاجرون في ألمانيا وغيرها أعادت التذكير بالخطر المتمثل بالمتطرفين اليمينين.برأيك هل سيقفون متفرجين ومنصاعين لسياسات حكوماتهم خاصة بعد أن تحدثوا عن الابتلاع البطيء لمجتمعاتهم .؟
  • كما يرى المراقبون أن هذه المجموعات والتنظيمات وحتى الأفراد ربما سينالون مع مرور الوقت بعض التأييد من الشارع المحايد وخاصة على خلفية العجز الأوربي في تنظيم الفوضى المتشكلة جراء العدد الكبير من اللاجئيين الذي ستغص بهم مكاتب العمل والدراسة وكافة المرافق .برأيك كيف يمكن اليوم لهذه الدول ان تتلاقى عند هذه التجاوزات وتحاول إيجاد آليات للتعامل مع اللاجئيين .؟

الجزء الثاني: نتنياهو يناقش الملف السوري في موسكو ..فهل من جديد..؟

 المقدمة: محادثات في موسكو بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياههو حول الملف السوري ،حيث يسعى نتنياهو للحصول على ضمانات بشأن التواجد العسكري الروسي ومخاطر وصول الأسلحة المتطورة إلى حزب الله اللبناني.

مناقشات ربما تضع أسس وخطوات أكيدة يمكن أن تتوافق مع التدخل الروسي الحاصل اليوم في سوريا خاصة بعد التخوف الإسرائيلي من وجود الطائرات المقاتلة الروسية .

فما هي المفرزات المحتملة لهذه المناقشات ..؟

 

أسئلة ومحاور الجزء الثاني:

  • رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو في محادثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سعى للحصول على ضمانات بشأن التواجد العسكري الروسي ومخاطر وصول الأسلحة المتطورة إلى حزب الله اللبناني.هل تعتقد أن الجانب الروسي من الممكن أن يقدم لأسرائيل ما من شأنه تبديد هذه المخاوف.؟
  • إسرائيل تتخوف من وجود طائرات مقاتلة روسية كجزء من الانتشار الروسي في سوريا وتتخوف من حصول تبادل لإطلاق النار عن طريق الخطأ مع القوات الروسية ولاسيما أن الجيش الإسرائيلي شن عدة غارات جوية ضد المسلحين في جنوب سوريا.برأيك هل هذه المناقشات تقتصر الحصول على موافقة روسية بعدم التعرض للطائرات الإسرائيلية في حال التدخل في سوريا لضرب أي مواقع .؟
  • مستشار سابق لنتنياهو قال أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يسعى لوضع ما سماه قواعد أساسية مع بوتين لتجنب مثل هذه الاشتباكات ومن بين مخاوف إسرائيل استهداف طائراتها الحربية أنظمة الدفاع الروسية أو حتى الطائرات المقاتلة الروسية.هل تعتقد أن إسرائيل يمكن أن تتعرض لهذه لهذه القواعد إن أطر الأمر أو أن هناك تفاهمات حاصلة مع الجانب الروسي بضمان استخدامها .؟
  • موسكو تتعرض لضغوط دولية كبيرة تفسر تحركاتها في سوريا حيث أن الكرملن يدعم الأسد وأن نوايا موسكو من وراء نشر العتاد الثقيل في سوريا غير واضحة وهي بصدد إرسال نظاماً صاروخياً متطوراًومضاد للطائرات إلى سوريا دعماً للأسد.برأيك هل تتوقع من موسكو أن تقدم كل الخطط التي تنوي تنفيذها في سوريا تحت تأثير اللوبي اليهودي في روسيا .؟
  • كما أشار مسؤولون غربيون إلى أن قوات روسية ستتولى تشغيل نظام أس أي 22 وأكد مسؤول أميركي صدّق هذه المعلومة وقال أن النظام قد يكون جزءاً من مسعى روسي لتعزيز الدفاعات في مطار قرب مدينة اللاذقية معقل الأسد.أمام هذا الحشد الروسي هل تتوقع أن روسيا تنوي التحضير لما يخطط له الأسد وهو إقامة دولة علوية بحماية روسية تكون تابعة لروسيا .؟
  • في ظل هذه المشاورات الروسية الإسرائيلية ومع هذا التغاظي الغربي وخاصة مع المخاوف التي تنم عن دخول روسيا على الساحة السورية بقوة .هل تعتقد أي تفاهم روسي غربي إسرائيلي على مستقبل الأسد .؟