الأثنين 2015/10/19

روسيا وإسرائيل والسماء السورية .. واللاجئون ورقة أردوغان الرابحة في وجه أوربا

الجزء الأول: روسيا وإسرائيل والسماء السورية ...فماذا بعد ..؟

المقدمة: مع التدخل الروسي الحاصل اليوم في سوريا تحاول إسرائيل أن تتكشف حقيقة هذا التدخل وما سيتمخض عنه ،فبعد أن قرر القيصر الروسي النزول على الأرض السورية سارع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى زيارة موسكو لمعرفة حقيقة هذا التدخل وكسب ضمان بقاء جبهة الجولان هادئة الامر الذي انبنى عليه تنسيق مع الجانب الروسي من الناحية العسكرية .

فكيف سيكون هذا التنسيق وما هي الحقائق المخفية .؟

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • عندما قرر القيصر الروسي فلاديمير بوتين أن ينزل إلى الأرض السورية لمواجهة ما سماه الجماعات الإرهابية ومعها سارع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى زيارة موسكو ولقاء القيصر الروسي لمعرفة حدود هذا التدخل وأهدافه وتلمّس النتائج التي يمكن أن تتمخض عنه .برأيك هل تعتقد بأن الروس من الممكن أن يكشفوا حقائق هذا التدخل خاصة وإن روسيا تعتبر حليفة لإيران .؟
  • الهدف الأساسي من زيارة نتنياهو لروسيا كان الاطمئنان على ضمان جبهة الجولان هادئة مع سوريا وهذا ما جاء تأكيده من قبل بوتين الذي سارع إلى طمأنة نتنياهو بذلك .برأيك هل تعتقد إن فُتحت جبهة الجولان مع إسرائيل ومن أي طرف كان من الممكن أن يغير قواعد اللعبة عند تل أبيب وحلفائها .؟
  • بوتين أرسل ظباطاً كبار من قيادة الأركان الروسية إلى الكيان الإسرائيلي للتنسيق بين الجيشين فيما يتصل بالوضع في سوريا .كيف تتوقع أن يكون هذا التنسيق وهل تعتقد أن إسرائيل قد تشارك في الحلف الروسي .؟
  • وزارة الدفاع الروسية أعلنت يوم الخميس من الشهر الجاري إقامة خط مباشر بين قاعدتها العسكرية المستحدثة في مطار حميميم في اللاذقية ومركز قيادة سلاح الجو الإسرائيلي .كيف تفسر إقامة هذا الخط المباشر وما أهميته في الحرب ضد تنظيم الدولة كما يقولون .؟
  • الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء كوناشينكوف قال إن الطرفين يتدربان على سبل التعاون بينهما في المجال الجوي السوري حيث يكشف هذا التصريح مزيداً من التعاون بين الرجلين وذلك على الأرض والمجال الجوي السوريين .برأيك ماذا تتوقع أن يكون موقف واشنطن ومعها التحالف الدولي من ذلك .؟
  • اليوم ويعد كل ذلك يُطرح سؤال بديهي هو أن هل بعد ذلك مازال يعتقد أن النظام السوري ينتمي إلى محور مقاومة وممانعة ضد الكيان الإسرائيلي وهل مازالت ايران وحزب الله مستعدين لإرسال مزيد من العناصر والجنود إلى سوريا .كيف تفسر ذلك واليوم نرى الروسي والإسرائيلي والإيراني في صف واحد .؟
  • بعد الدخول الروسي إلى الساحة السورية وقيامه بتنفيذ عدة غارات وتغطية القوات البرية السورية واليوم التنسيق الروسي مع إسرائيل .هل تعتقد أن النفوذ الإيراني يتراجع في سوريا أم هو تشكيك بالتدخل الروسي .؟

الجزء الثاني: اللاجئون ورقة أردوغان الرابحة في وجه أوربا ..

المقدمة: مع الازمة الكبيرة التي تشهدها القارة العجوز اليوم من تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين الهاربين من لهيب الحروب والاقتتال وبما ان شواطئ الانطلاق تبدأ من تركيا تسعى المستشارة الألمانية أنجيلا ميرغل إلى التوصل إلى حلول مع أنقرة التي رفعت سقف مطالبها وتراجعت عن خطة العمل المشتركة مع الاتحاد الأوربي لوقف تدفق اللاجئين وخاصة السوريين منهم .
واليوم يحاول الرئيس رجب طيب أردوغان أن يجعل من هذه القضية ورقة ضغط قد تكون الورقة الرابحة في وجه أوربا ..
كيف يمكن لأردوغان أن يوظف هذه الورقة في وجه أوربا ..؟

أسئلة ومحاور الجزء الثاني:

  • اليوم ومع تراجع أنقرة عن خطة العمل المشتركة مع الاتحاد الأوربي لوقف تدفق اللاجئين وخاصة السوريين منهم إلى اليونان عبر بحر إيجه لذلك رفعت أنقرة سقف مطالبها .برأيك كيف يمكن للمستشارة الألمانية ميرغل أن تتوصل إلى حلول تتقارب مع مواقف أنقرة .؟
  • من الناحية السياسية خففت أنقرة من حماس بروكسل التي أعلنت ليلة الجمعة التوصل إلى خطة عمل مشتركة مع تركيا بهدف مواجهة أزمة الهجرة وقال وزير الخارجية التركي أن الخطة ليست نهائية ومازال مشروعاً يُعمل عليه .ماهي خطة العمل المشتركة هذه وكيف يمكن أن تساعد في الحد من طرق الموت التي يسلكها اللاجئون .؟
  • كانت المفوضية الأوربية أعلنت أن الخطة تنص على تعاون تركيا في استقبال مزيد من اللاجئيين وتعزيز مراقبة حدودها في مقابل إعادة إطلاق المحادثات حول طلب انضمام أنقرة إلى الاتحاد الأوربي .برأيك هل تتوقع أن ينجح الرئيس التركي في دعم هذه الخطوة إمام التقصير الأوربي الحاصل .؟
  • تركيا تصر على أن المساعدات المالية يجب ألا تقل عن ثلاثة مليارات يورو بينما عرضت بروكسل مليار واحد فقط .هل تتوقع أن يكون الجانب المالي هو أحد المطالب التي يسعى الرئيس التركي أردوغان إلى تحقيقها أثناء زيارة ميرغل التي جائت قبل موعد الانتخابات البرلمانية القريبة .؟
  • أردوغان يريد طرح موقفه الواضح بالربط بين محاربة تنظيم الدولة وحزب العمال الكردستاني ، كما يسعى للضغط على أوربا من أجل الموافقة على إقامة مناطق عازلة في شمال سوريا لوقف تدفق موجات جديدة من اللاجئيين .هل سينجح أردوغان في توظيف هذه الورقة ويضغط بها لتحقيق ذلك وما هي قراءتك .؟
  • كما يقال بأن أردوغان قد ينجح في كسب الكثير من زيارة ميرغل التي تتحمل الثمن الأكبر جراء أزمة اللاجئين خاصة بعد أن تراجع حزبها على خلفية سياسة الأبواب المفتوحة خاصة إن اضطرار ميرغل لخرق الأعراف الاوربية وزيارة بلد على أبواب انتخابات برلمانية مفصلية يكشف عن موقفها الصعب والمخاطر التي تتهدد الاتحاد الأوربي كوحدة سياسية .هل تعتقد أن موقف ميرغل الضعيف من الممكن أن يساعد أردوغان على طرح كل ما في جعبته .؟
  • أخيراً ومع كل هذا ومع هذه الازمة الإنسانية التي باتت سبباً في تحقيق مصالح سياسية .كيف تنظر إلى مصير هذه الزيارة وما هو المتوقع ..؟

 اللاجئون ورقة أردوغان الرابحة في وجه أوربا ..