الأثنين 2015/09/28

دعوة الرياض طهران إلى عدم توظيف كارثة منى سياسياً .. مبادرات دولية جديدة بشان سوريا

الجزء الأول : دعوة الرياض طهران إلى عدم توظيف كارثة منى سياسياً ...وخامنئي يطالب بالاعتذار .

المقدمة: أرواحٌ صعدت إلى باريها دون أن تدري أنها ستترك آثارها في قلب العلاقات السياسية في محاولة لخلق مزيد من التوتر ،حيث تحاول طهران أن تستغل حادثة منى رغبة منها في تحميل السعودية سبب الحادثة.
وبدورها رفضت السعودية كل الانتقادات التي وجهتها إيران بشأن تلك الحادثة التي راح ضحيتها سبعمئة وتسعة وستين حاجاً مشيرة إلى أن الوقت ليس لاستغلال الوضع السياسي .
فهل هي الرغبة في تحريك المياه الراكدة على حساب الشعائر الدينية ..

أسئلة  ومحاور الجزء الأول:

  • في ظل الاحتجاجات التي شهدتها إيران تنديداً بوفاة الحجاج الإيرانيين ومحاولة تحميل السعودية سبب الحادثة حيث عزت السعودية السبب إلى التدافع وعدم التزام الحجاج بالتعليمات .برأيك لماذا هذا التهويل والتضخيم بالحادثة من الجانب الإيراني .؟
  • وزير الخارجية السعودي عادل الجبير وفي لقائه بنظيره الأمريكي قال أعتقد أنه من الأفضل للإيرانيين ألا يستغلوا سياسياً مأساة طالت أناس كانوا يقومون بالشعائر الدينية المقدسة وأضاف نحن لا نخفي شيئاً وإذا كانت هناك أخطاء قد أرتكبت فأن الذين أرتكبوها سوف يحاسبون .كيف تقرأ هذا الرد ،وهل من شأنه أن يكون سبباً للتصعيد مع طهران .؟
  • خامنئي بدوره قال:"لن ننسى هذه الحادثة ويجب أن تتابعها الدول بجدية بدلاً من اتهام هذا وذاك ويجب أن يتحمل السعوديون المسؤولية ويعتذرون للمسلمين وعائلات الضحايا وأضاف بأن العالم الإسلامي لديه الكثير من التساؤلات .برأيك هل خامنئي يسعى إلى تدويل الحادثة وبالتالي وضع السعودية بموقف محرج .؟
  • تقول إيران أن هناك مئة وستة وثلاثين إيرانياً على الأقل بين المتوفين في حادثة منى وذكرت وكالة فارس الإيرانية ان هناك أكثر من ثلاث مئة إيراني لم يعرف مصيرهم بعد بينهم السفير السابق في لبنان غضنفر ركن أبادي ،في حين صرح رئيس بعثة الحج الإيرانية سعيد عبيدي أن عدد الوفيات واحد وعشرين.برأيك هل إيران تسعى إلى تهويل القضية من خلال التلاعب بالأعداد وبالتالي محاولة الاستغلال السياسي للحادثة .؟
  • السعودية أعلنت أن عدد الوفيات جراء تدافع الحجاج قد بلغ نحو مئتين وأربعة وأن الإحصائية حتى الآن بلغت نحو سبعمئة وتسعة وستين حالة وفاة وبين هذه الاعداد عدد من مواطني دول أخرى. السؤال هو لماذا لم يخرج أي صوت مندد إلا من الجانب الإيراني وهل تتوقع أي تصعيد سياسي .؟
  • الرئيس الإيراني حسن روحاني دعا السبت على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى فتح تحقيق حول التدافع المأساوي الذي وقع في منى ،كما كرر وزير الخارجية الإيراني في مقر الأمم المتحدة الحاجة إلى معالجة الحادثة الكارثية في السعودية .هل تتوقع أي بوادر لتحقيق ما قد يكون من خارج السعودية خاصة وأن إيران تصر على موقفها المندد بالسعودية .؟

الجزء الثاني:مبادرات دولية جديدة بشان سوريا...فما الجديد الذي طرأ على الموقف الدولي من الأسد .

المقدمة: مواقف وآراء راحت تطفو مؤخراً على الساحة الدولية توحي بتحول لافت في مواقف بعض الأطراف الدولية من الرئيس السوري بشار الأسد ،حيث توالت تصريحات تدعوة إلى مشاركته في المرحلة الانتقالية بعد ان كان الرحيل الفوري هو المطلب الأساسي .
تعديلات عديدة ربما جائت متأخرة كلفت سوريا والعالم الثمن الباهض ليعود هؤلاء القادة عن إصرارهم برحيل الأسد .
فما هو الجديد الذي طرأ على الموقف الدولي من الأسد ..؟

أسئلة ومحاور الجزء الثاني :

  • مؤخراً ظهرت بوادر تحول لافت في مواقف أطراف دولية بخصوص مستقبل الأسد ،حيث توالت عدة تصريحات تدعو إلى مشاركته في المرحلة الانتقالية بعد أن كانت تتبنا موقفاص مطالباً بتنحيه الفوري .برأيك ما هي الخفايا والحقائق الكامنة وراء هذا التحول ،وكيف تقرأ ذلك .؟
  • عوامل عديدة ساهمت في إدخال تعديلات جوهرية على مواقف أطراف دولية بخصوص مستقبل الأسد لكنها تعديلات يراها البعض أنها جائت متأخرة حيث كان على سوريا والعالم أن تدفع ثمناً باهضاً حتى يعود هؤلاء القادة عن إصرارهم على تنحي الأسد .برأيك هل تتوقع أنه تم حسم الموقف بخصوص ذلك وهل يدل على تتويج فصل الربيع الدموي في هذا البلد بمزيد من الفوضى .؟
  • أخر المواقف الجديدة من الأسد ظهر في تصريح صحفي لوزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب دعت فيه إلى ضرورة مشاركة الأسد في اتخاذ القرار بشأن تسوية النزاع في بلاده مشيرة إلى ظهور وجهة نظر في بعض الأوساط تقول عن خيار الحل الوحيد الممكن لسوريا يتمثل في حكومة وحدة وطنية تشمل الأسد .هل تعتقد أن الخطط الدولية التي تعد وراء الستار قد تبنى على هذه الرؤية وبالتالي التوجه نحو مزيد من الصراع .؟
  • موقف وزيرة الخارجية الاسترالية الذي يختلف تماماً عن مواقف بلادها السابقة يقترب بشكل ملحوظ من الموقف الروسي الذي ينادي منذ بدء الأزمة بضرورة إحتواء الازمة ومعالجتها دبلوماسياً وعدم تأجيجها كما تفعل أطراف دولية وإقليمية.كيف تفسر هذا الموقف من قبل وزيرة خارجية استرالية .؟
  • مما يمكن الإشارة إليه هو تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لقناة "سي بي إس"الأمريكية حيث اكد على أن حل الأزمة السورية غير ممكن إلا بتعزيز الحكومة الشرعية الموجودة وإقناعها بالحوار مع أجزاء من المعارضة والتسليم بإجراء إصلاحات. هل في ذلك رسالة إلى واشنطن والغرب على ضرورة الإقتناع بالموقف الروسي .؟
  • وزير الخارجية الأمريكي طالب بضرورة تنحي الأسد تدريجياً وليس فورياً كما كان يتردد في التصريحات الامريكية على مختلف المستويات .وكشف مسؤولون أمريكيون لاحقاً ان كيري يعد مبادرة جديدة لحل الأزمة السورية سيناقشها مع الأطراف المعنية في نيويورك بهدف اختيار عدة أفكار لنهج جديد .برأيك هل تتوقع أن تحتوي هذه المبادرة على بقاء الأسد أم أن هناك من جديد .وكيف تقرأ ذلك .؟