الثلاثاء 2017/04/18

الشعب التركي يختار نظام بلاده الدستوري بالأغلبية واحتفالات عمت أرجاء البلاد…والمعارضة تشكك

المقدمة:

شهدت تركيا استفتاءً شعبياً على التعديلات الدستورية المقترحة لثماني عشرة مادة في الدستور أقرها البرلمان، وهي المواد المتعلقة بتحويل نظام الحكم من برلماني إلى رئاسي. فيما أكد ساسة أتراك، أن تلك التعديلات بداية استقرار سياسي حقيقي في تركيا، باعتبار أن عدم التوافق بين رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية كان عائقاً ومعطلاً للكثير من القضايا والقرارات.

أسئلة ومحاور الحلقة : 

  • بداية بعدما اختار الشعب التركي تحويل نظام دولته من برلماني إلى رئاسي ما هي نتائج تلك التعديلات بعد موافقة الشعب التركي عليها ؟ 
  • اتهامات من المعارضة التركية أن هذه التعديلات ستقوض الديمقراطية في البلاد برأيك هل ستضع التعديلات الدستورية، تركيا على المسار الديمقراطي الصحيح؟  
  • وما مدى انعكاس تلك الخطوة على تحقيق الاستقرار السياسي الداخلي في تركيا خاصة بين القوى والأحزاب؟
  • في الصحافة الأوروبية الآن نجد هجوما على التعديلات الدستورية بقولها إنها ستكرس لحكم الفرد.. ما هو ردكم على تلك الادعاءات؟
  • هل تعتقد أن التعديلات الدستورية سيكون لها انعكاس بشكل ما أو بآخر على الأزمة السورية وخصوصاً أن الرئيس التركي أعلن عقب نجاح الاستفتاء أن عملية درع الفرات لم تكن الأخيرة بل كانت الأولى؟
  • تزايدت في الفترة الأخيرة الهجمات الإرهابية في مختلف الأراضي التركية، فهل ستكون تركيا في المرحلة المقبلة أكثر فاعلية في مواجهة الإرهاب بكل أشكاله؟
  • أحزاب المعارضة التركية تدعي أن هذه التعديلات تقوض الحريات في الدولة، كيف ترد على ذلك وهل بالفعل لها تأثير على حرية الأحزاب السياسة من جهة وحرية الشعب التركي من جهة أخرى؟ 
  • تركيا اليوم تشهد تحولاً تاريخية ببنية الدولة، فتركيا منذ نشأتها وتأسييها في عهد كمال أتاتورك كانت على أساس نظام برلماني والآن تحولت لنظام رئاسي، هل نحن الآن على أبواب تغير جذري؟ 
  • رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو قال إن النظام الجديد الذي ستقره الحكومة في الاستفتاء سيجعل النواب الذين يختارهم النظام الجديد في مأزق أمام ايصال مشاكل المواطنين إلى الوزراء، كيف تقرأ ذلك وبماذا تعلق؟ 
  • يعتبر المؤيدون لهذه التعديلات أنها ضرورية لضمان استقرار الحكم، وتعزز للنمو الاقتصادي، لذلك ما تأثير تلك التعديلات على اقتصاد الدولة؟
  • المعارضة وفي موقف متوقع حاولت التشكيك بنزاهة الاستفتاء وهددت بالطعن بالنتائج المعلنة، ما دفع لجنةَ الانتخابات العليا في تركيا إلى التأكيد أنَّ أوراقَ الاقتراعِ سليمة، ما هدف المعارضة من ذلك؟  

 

المحاور :

·       بداية بعدما اختار الشعب التركي تحويل نظام دولته من برلماني إلى رئاسي ما هي نتائج تلك التعديلات بعد موافقة الشعب التركي عليها ؟

 

·       اتهامات من المعارضة التركية أن هذه التعديلات ستقوض الديمقراطية في البلاد برأيك هل ستضع التعديلات الدستورية، تركيا على المسار الديمقراطي الصحيح؟ 

·       وما مدى انعكاس تلك الخطوة على تحقيق الاستقرار السياسي الداخلي في تركيا خاصة بين القوى والأحزاب؟

·       في الصحافة الأوروبية الآن نجد هجوما على التعديلات الدستورية بقولها إنها ستكرس لحكم الفرد.. ما هو ردكم على تلك الادعاءات؟

·       هل تعتقد أن التعديلات الدستورية سيكون لها انعكاس بشكل ما أو بآخر على الأزمة السورية وخصوصاً أن الرئيس التركي أعلن عقب نجاح الاستفتاء أن عملية درع الفرات لم تكن الأخيرة بل كانت الأولى؟

·       تزايدت في الفترة الأخيرة الهجمات الإرهابية في مختلف الأراضي التركية، فهل ستكون تركيا في المرحلة المقبلة أكثر فاعلية في مواجهة الإرهاب بكل أشكاله؟

·       أحزاب المعارضة التركية تدعي أن هذه التعديلات تقوض الحريات في الدولة، كيف ترد على ذلك وهل بالفعل لها تأثير على حرية الأحزاب السياسة من جهة وحرية الشعب التركي من جهة أخرى؟

·       تركيا اليوم تشهد تحولاً تاريخية ببنية الدولة، فتركيا منذ نشأتها وتأسييها في عهد كمال أتاتورك كانت على أساس نظام برلماني والآن تحولت لنظام رئاسي، هل نحن الآن على أبواب تغير جذري؟

·       رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو قال إن النظام الجديد الذي ستقره الحكومة في الاستفتاء سيجعل النواب الذين يختارهم النظام الجديد في مأزق أمام ايصال مشاكل المواطنين إلى الوزراء، كيف تقرأ ذلك وبماذا تعلق؟

·       يعتبر المؤيدون لهذه التعديلات أنها ضرورية لضمان استقرار الحكم، وتعزز للنمو الاقتصادي، لذلك ما تأثير تلك التعديلات على اقتصاد الدولة؟

·       المعارضة وفي موقف متوقع حاولت التشكيك بنزاهة الاستفتاء وهددت بالطعن بالنتائج المعلنة، ما دفع لجنةَ الانتخابات العليا في تركيا إلى التأكيد أنَّ أوراقَ الاقتراعِ سليمة، ما هدف المعارضة من ذلك؟