الأربعاء 2017/09/13

السعودية وإدارتها لملف الأزمة مع قطر

المقدمة:

شنت السلطات السعودية حملة اعتقالات واسعة طالت أكثر من عشرين داعية إسلامياً، بسبب عدم التزامهم بتوجيهات الديوان الملكي الذي يحظر على المواطنين السعوديين الدفاع عن قطر، بحجة دعم الدوحة للإرهاب، وقالت مصادر إن الدعاة تلقوا اتصالات من المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني المقرب من ولي العهد محمد بن سلمان طالبهم بمهاجمة قطر، فكان ردهم الرفض.

وبعد اندلاع الأزمة الخليجية بشهر واحد كشفت مصادر أن السلطات السعودية أصدرت أوامر بمنع دعاة وأكاديميين من السفر.

فهل اعتقال السعودية للدعاة يثبت عجزاً واضحاً في قدرة الرياض على إقناع شعبها بصحة قيادتها لحلف محاصرة قطر، وهل فرضت على شعبها شعار من ليس معنا فهو ضدنا؟

المحاور:

بدايةً.. في أي سياق يندرج ما قامت به السعودية من حملة اعتقالات واسعة طالت عدداً من الدعاة الإسلاميين والأدباء والمفكرين؟

هل اعتقال السعودية للدعاة يثبت عجزاً واضحاً في قدرة الرياض على إقناع شعبها بصحة قيادتها لحلف محاصرة قطر؟

الدوحة وصفت ما تقوم به الرياض من حملات اعتقال.. بالإرهاب الفكري، ماذا يترتب على تلك الفعلة من ناحية القانون الدولي، ومصادرة الرأي الحر؟

هو وصلت السعودية بإدارتها لملف قطر على مبدأ من لم يكن معنا فهو ضدنا؟

أبو ظبي أول من اتخذت تلك الخطوة وحظرت على مواطنيها الدفاع عن قطر، بل تعدى ذلك لفرض غرامات مالية على من يقوم بذلك، هل تأثرت الرياض بالإمارات؟

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وخمسةٌ وخمسون عالماً طالبوا السعودية بالإفراج عن الدعاة المعتقلين، هل سيكون لذلك تأثير بالفعل؟

هل يحاول محمد بن سلمان أن يبدأ حياته السياسية عن طريق تحديد وتكميم الأفواه المعارضة له حتى ولو كانت من رجالات الدولة ورجال الدين المقربين من الحكومة وممن كانو يغردون وينطقون بلسان الحكومة في يوم ما؟

 

مراقبون قالوا إن محمد بن سلمان لا يسير على نهج اسلافه الذين تقربوا من المؤسسة الدينية واحترموها، بل إن بن سلمان لديه نهجٌ ليبراليٌ بعيدٌ عن الدين بل تعدى ذلك لاعتقال رجال الدين وتحديد نشاطهم وتهميشهم، ما رأيك بذلك؟

بعد اندلاع الأزمة الخليجية بشهر واحد كشفت مصادر أن سلطات المملكة أصدرت أوامر بمنع دعاة وأكاديميين من السفر، أي وضعتهم تحت الإقامة الجبرية، ما الهدف من ذلك؟

ضيوف البرنامج:

الدكتور: عبد الوهاب أكنجي الأمين العام لرابطة أهل السنة في تركيا ومسؤول الاتحاد العلماء العالمي للعلماء المسلمين في تركيا- هاتف

السيد: صالح غريب محلل سياسي قطري- الدوحة- سكايب