السبت 2017/11/18

الحل السياسي في سوريا.. الملامح والأبعاد

المقدمة:

كثرتْ المبادراتُ والخطط المطروحة لإيجادِ حلٍّ سياسي للقضية السورية، دون أن تفضي إلى أي تقدم بمسار المفاوضات أو تخفيف وقع الكارثة التي لحقت بالسوريين، وذلك رغم مرور أكثر من ست سنوات على عمر الثورة السورية، وتبدو المعطيات الفعلية للحل بعيدةَ المنال وفق التطورات الراهنة، إذ لا يزال نظام الأسد يعتقد أن بإمكانه القضاءَ على معارضيه، والعودة بسوريا إلى ما قبل الخامس عشر من آذار ألفين وأحد عشر، وفي المقابل هناك من يسعىٌ من المعارضة العسكرية لإسقاط النظام عسكرياً، أضف إلى ذلك أن الحربَ في سوريا تدخلت فيها إيران والمليشيات الطائفية التابعة لها اللبنانية والعراقية والأفغانية وغيرها ، دفاعاً عن بقاء نظام الأسد، وبالمقابل تستمر الدعواتُ الدولية المناديةُ لحل سياسي في سوريا وعلى وجه الخصوص الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، متجاهلتين تماماً وجودَ قواتٍ عسكرية تتبع لهما على الأرض السورية.. ودعمَ موسكو لنظام الأسد بكافةِ الوسائل المتاحة وإن كان ذلك على حساب دم السوريين في الوقت الذي تدعم فيه واشنطن مليشيا ب ي د الانفصالية.

فهل البيئةُ المحليةُ والإقليمية والدوليةُ مناسبةٌ لحلٍ سياسي عبر المفاوضاتِ إنْ كانَ الحل العسكريُّ مستبعداً لدى المعنيينَ بالملف السوري، وكيف يفسر هذا التناقض لدى الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وإيران بحديثهم عن حل سياسي بينما قواتهم تغزو الأرض السورية؟

ضيوف البرنامج:

السيد: أسامة الملوحي- رئيس هيئة الإنقاذ السورية- إسطنبول- سكايب

السيد: مسلم شعيتو- الخبير بالشأن الروسي- سان بطرسبورغ- سكايب

المحاور:

• أكثر من ست سنوات مرت على الثورة السورية وفشلت كل المؤتمرات والمفاوضات في إيجاد حلول، ما أسباب ذلك ؟

• هل البيئةُ المحليةُ والإقليمية والدوليةُ مناسبةٌ لحلٍ سياسي عبر المفاوضاتِ إنْ كانَ الحل العسكريُّ مستبعداً لدى المعنيينَ بالملف السوري؟

• وكيف يفسر التناقض لدى الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وإيران بحديثهم عن حل سياسي بينما قواتهم متواجدة في الأراضي السورية وتنفذ العمليات العسكرية؟

• من الذي يعيق العملية السياسية في سوريا؟ وهل نظام الأسد قادر حقاً على تحدي الإرادة الدولية هذا إن وجدت؟

• هل نستطيع القول أن الدعوات لحل سياسي هي لذر الرماد في العيون وإبراء ذمة اللاعبين الكبار وتنصلهم من المسؤولية الإنسانية والأخلاقية عما يحدث في سورية؟

• مراقبون قالوا إن الأطراف الدولية المعنية في الملف السوري عملت على استنزاف الأطراف المتصارعة واضعافها ما الهدف من ذلك إن كانت ترغب بحل للملف السوري؟

• هل نجح التدخل الروسي على مدى سنتين، مع ما صاحبه من تحركات سياسية وإقليمية ودولية في تطويع المعارضتين السياسية والعسكرية؟

• هل سيكون هناك انتقال للسلطة في سورية، وإن كان الجواب بنعم ما نوع وشكل ذلك الانتقال مع وجود تيارات عدة بسوريا..؟

• الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قال على من لا يرون أن هناك حل عسكري في سوري سحب قواتهم، كيف تعلق على تصريح الرئيس التركي؟

• ما هو شكل الحل الذي ترغب روسيا تطبيقه في سوريا.. ؟ وماذا تريد أن تحصل من مؤتمر سوتشي ؟

• أين هي الولايات المتحدة الغائب الحاضر في المفاوضات السورية عن فرض أو التمهيد للحل السياسي بسوريا.. كيف نقرأ الموقف الأمريكي بعد مضي هذا الوقت من عمر الثورة السورية ؟؟