الثلاثاء 2015/10/06

التدخل الروسي في سوريا … وستة ضباط من الحرس الثوري الإيراني سبب تدافع حادثة منى

الجزء الأول: التدخل الروسي في سوريا ...من يخدم .؟...ولمصلحة من ..؟

المقدمة: خمس سنوات على مضي الحرب في سوريا وروسيا تقف بشكل علني إلى جانب الأسد في القتل والتدمير ، واليوم وبعد المحادثات الأمريكية الروسية ودخول روسيا في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة ،ومع إعلان الكرملين منح الرئيس الروسي فلاديمير يوتين تفويضاً بنشر قوات عسكرية في سوريا بطلب من الأسد .تدخل روسيا اليوم وبقوة على الأرض ،لكن المفارقة الكبيرة هي أنها بدأت بقصف ما لم يتم الاتفاق عليه موقعة ضحايا مدنين .
فمن يخدم التدخل الروسي ولمصلحة من ..؟

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • بعد خمس سنوات من الحرب المستعرة في سوريا قررت روسيا التدخل خاصة بعد أن أعلن الكرملين منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تفويضاً بنشر قوات عسكرية في سوريا وطلب الأسد المساعدة الروسية .برأيك كيف تفسر هذا التدخل ،هل هو تحقيق لمصالح دولية أم هو مساعدة الأسد ضد المعارضة .؟
  • الرئيس الروسي بوتين أعرب عن رغبة بلاده في مواجهة تنظيم الدولة في سوريا لكن التدخل في سوريا يظهر نوايا روسيا الحقيقية ،وهي الوقوف إلى جانب الأسد .كيف تنظر إلى هذا التدخل وهل تراه يخدم سوريا أم الأسد ..؟
  • كما قال أحد المحللين السياسين أن التدخل الروسي في سوريا هو تحقيق لأهداف أميركية بعضلات روسية فالأمريكيون بما ورثوه من خبرات الاستعمار الأوربي للمنطقة وبإطلاعهم على دواخلها أوعى من الروس باللعبة الاستراتيجية في سوريا . برأيك هل تعتبر أن التدخل الروسي هو نوع من الاستدراج الأمريكي لموسكو على غرار السيناريو الروسي الأفغاني .؟
  • الجديد في التدخل الروسي هو ان الروس أنضموا إلى الأطراف المستزفة في سوريا ، لكن العرب والأتراك هم من يدفعون الثمن الأكبر لهذه المصّهرة الأمريكية الروسية الإيرانية دون النظر إلى المشكلة الأساسية .السؤال هو هل مشكلة الشعب السوري تكمن في محاربة الأسد أم تنظيم الدولة وهو ما يتغاظى عنه العالم .؟
  • توجد العديد من الأسباب التي دفعت روسيا للتدخل العسكري المباشر في الأزمة وجاء هذا التدخل تتويجاً للدعم الروسي لنظام الأسد في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية .هل هذا التدخل الذي جاء بطلب من الأسد هو نتيجة للشهوة الروسية ونيجة لحالة الاستعصاء السياسي والانكفاء الأمريكي .؟
  • الكاتب محجوب الزويري يرى أن التدخل الروسي يأتي في سياق انفراط عقد ما يسمى المجتمع الدولي وبدء مرحلة تصفية الحسابات بين روسيا وامريكا من جهة وبين حلفاء كلا الدولتين من جهة أخرى .كيف تقرأ هذا وما هو مستقبل سوريا بناءً عليه .؟

 

الجزء الثاني: ستة ظباط من الحرس الثوري الإيراني سبب تدافع حادثة منى...وتأكيد من دبلوماسي إيراني منشق..

المقدمة: أرواحٌ راحت ضحية الحقد الدفين الذي طال أعظم الشعائر الدينية ،ففي الوقت الذي تتصاعد فيه التهديدات الإيرانية ضد السعودية والتي أطلقها المرشد الأعلى على خامنئي بغية تحميل السعودية حادث التدافع بمنى .
واليوم يكشف دبلوماسي إيراني منشق أن ستة من ظباط الحرس الثوري هم الذين أفتعلوا الحادثة متهماً طهران بالسعي لتنفيذ مخطط يهدف إلى سقوط أكبر عدد من الوفيات وقيام مظاهرات كبيرة في موسم الحج على حد تعبيره .
فما هي الخفايا الكامنة وراء هذه الحقيقة .؟

أسئلة ومحاور الجزء الثاني:

  • بعد تصعيد التهديات الإيرانية ضد المملكة العربية السعودية وعلى لسان مختلف المسؤولين السياسين والعسكريين بلعبة من المرشد على خامنئي ،كشف دبلوماسي إيراني منشق بأن ستة من ظباط الحرس الثوري الإيراني هم الذين أفتعلوا الحادث .بداية لماذا خرج هذا الدبلوماسي الآن لكشف الحقيقة وكيف خفي على السعوديين دخول هؤلاء الظباط .؟
  • الدبلوماسي المنشق كان قد ذكر قبل موعد الحج محذراً من عمليات إرهاب مخطط لها من نظام خامنئي حيث قال أن المعلومات التي ذكرتها سابقاً أثق جيداً بمن ذكرها لي ،وبعد الحادثة ظهرت تصاريح تجاوزت جميع الأعراف السياسية من نظام خامنئي .برأيك ما هي الأسباب لكل ذلك .؟
  • يقول فرهنكيان الدبلوماسي الإيراني المنشق إن التحقيقات ستدين النظام الإيراني لضلوعه في افتعال حادث تدافع منى ويعلل ذلك بالقول العملية التي حدثت في منى هي عملية إرهابية وهناك أكثر من خمسة آلاف من الحرس الثوري كانوا من بين الحجاج الإيرانيين وكان المخطط له هو عدد وفيات أكبر بكثير .هل تعتقد أن هؤلاء دخلوا بأسماء وهمية وكيف خفية على السعودية كشف هذا المخطط قبل وقوع الحادثة .؟
  • أكد الدبلوماسي المنشق وبعد أن ذكر أسماء الظباط الذين افتعلوا الحادثة أن هؤلاء جميعهم من كبار قادة الوحدة أربع مئة وهي وحدة العمليات الخاصة والموكل إليها كافة العمليات الخارجية التي يحددها الحرس الثوري ومكتب المرشد الأعلى .برأيك وبعد كشف هذه الحقائق الموثقة بالاسم ماذا تتوقع أن يكون رد الجانب السعودي .؟
  • قال وجدان عفراوي العضو القيادي في حزب التضامن الديمقراطي الأحوازي المعارض قال أن تهديدات خامنئي للمملكة العربية السعودية تثبت غضبه من فشل النظام الإيراني في اليمن .هل تفسر أن افتعال الحادثة كان رد فعل على الفشل الإيراني في اليمن خاصة بعد أن تلقى حلفاء طهران ضربات مخفقة من قبل التحالف العربي .؟
  • كما قال وجدان عفراوي أيضاً بأن فشل طهران في دعم نظام الأسد كان سبباً للتدخل الروسي وهو علامة واضحة على هذا الفشل لذا كان من الطبيعي أن تحاول إيران أن تنتقم من المملكة بسبب مواقفها المشرفة في دعم الثورة السورية وكافة القضايا العربية ..كيف تعلق على هذا وهل تعتقد ان هذه الحادثة من الممكن أن تدول وتصبح أمام القانون الدولي .؟