الجمعة 2015/10/16

الائتلاف السوري المعارض يقاطع محادثات اقترحتها الأمم المتحدة .. وبريطانيا تنفي السماح لطائراتها بضرب المقاتلات الروسية

الجزء الأول: الائتلاف السوري المعارض يقاطع محادثات اقترحتها الأمم المتحدة...فما المتوقع .؟

المقدمة: رفض جديد قد يكون خطوة في سبيل كلمة حق ..ربما يحاول الائتلاف من خلالها الضغط على المعنين بالقضية السورية لكسب مزيد من الاهتمام ..حيث قررت الهيئة العامة للائتلاف السوري المعارض عدم المشاركة في مجموعات العمل التشاورية التي اقترحها المبعوث الأممي ستيفان دي مستورا وجاء ذلك في بيان صدر عن الائتلاف أكد فيه التزام بالحل السياسي الذي يضمن انتقال سوريا من نظام مستبد إلى دولة حرة مستقلة ..
فما وراء هذه الخطوة ..؟

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • قرار الهيئة العامة للائتلاف السوري المعارض بعدم المشاركة في مجموعات العمل التشاورية التي اقترحها المبعوث الأممي ستيفان دي مستورا أوحت بعدة قضايا على الساحة الداخلية .برأيك ماهو دافع الائتلاف لذلك وما المتوقع من الأمم المتحدة حيال ذلك .؟
  • الائتلاف السوري المعارض يؤكد التزامه بالحل السياسي الذي يضمن انتقال سوريا من نظام مستبد جلب الاحتلال ومكنه من مقدرات البلد إلى دولة حرة مستقلة تكفل العدالة والمساواة الكريمة لجميع المواطنين .برأيك هل قرار الرفض من قبل الائتلاف من الممكن أن يخدم هذه التطلعات .؟
  • الهيئة العامة للائتلاف الوطني ناقشت في دورتها الخامسة والعشرين مقترح مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي مستورا بشأن مجموعات العمل الأربع وما يتصل بها من أفكار وآليات مقترحة .هل تعتقد أن يتم التوصل بعد هذا إلى مقاربات جديدة للخروج من الأزمة خاصة في ظل التدخل الروسي .؟
  • بيان الائتلاف أوضح أن التسوية السياسية في سوريا يجب أن يلتزم بما ورد في بيان جنيف الصادر في ثلاثين حزيران وقررارات مجلس الأمن ومخرجات مؤتمر جنيف واعتبار تشكيل هيئة حاكمة انتقالية كاملة السلطات التنفيذية من دون الأسد جوهر عملية التسوية ونقطة البدء فيها . برأيك ماهي المعايير التي يمكن البناء عليها لتحقيق كل ذلك خاصة مع البطء الحاصل من جانب الجسم السياسي المعارض .؟
  • مما ذكره بيان الائتلاف أن جهود الوساطة الأممية منذ توقف مؤتمر جنيف لم تبنى على أسس واضحة تضمن انتقالاً سلمياً للسلطة وإنشاء هيئة حكم انتقالية وكتف بمعالجات جزئية مثل وقف مؤقت لأطلاق النار دون تحرك جدي . برأيك هل تعتقد أن خطوة الائتلاف هذه قد تدفع إلى تحرك جديد في سبيل تحقيق شيء ما .؟
  • أكد البيان على أن ما وصفه بالعدوان الروسي بما يمثله من خرق للقانون الدولي ودعم نظام أوغل في قتل المدنين وأرتكب جرائم حرب وإبادة ضد الإنسانية يعكس تنصل روسيا من التزاماتها كعضو دائم في مجلس الأمن وطرف راع ٍ لبيان جنيف ويقوض فرص نجاح أي تسوية سياسية في ظل احتلال غاشم واستقطاب دولي حاد . هل تتوقع أن يحاول المبعوث الأممي إحياء العمل بمؤتمر جنيف من جديد أو حتى إحالة القضية إلى مجلس الأمن .؟
  • كما أكد بيان الائتلاف على أن الشعب السوري يعتبر مواجهة الغزو الروسي والاحتلال الإيراني أولوية قصوى تتقدم على أي جهد آخر ويحمّل روسيا بصفتها أحد راعيي مفاوضات جنيف مسؤولية أساسية في خلق مناخ متوتر وإخراج عملية التسوية عن مسارها ووضع العراقيل أمام استئنافها وفق المرجعية الدولية . هل هذا يدل على أن الائتلاف قد تخلى عن الثقة بأي مبادرة أو حل سياسي يذكر .؟

الجزء الثاني: مقاتلات بريطانية تغضب بوتين وبريطانيا تنفي السماح لطائراتها بضرب المقاتلات الروسية .

المقدمة: هي المغامرة الروسية التي وصفت بالعمياء ...جائت إلى مستنقع الحرب السورية التي تشتعل فيها نيران مستعرة تكاد تحرق كل من يطأها حيث لم تدرك روسيا أن دخولها هذا الصراع قد يقودها إلى مصير مجهول .

فبعد أن تدخلت الطائرات الروسية في سوريا وردت تقارير إلى الكرملين عن قيام طياري سلاح الجو الملكي البريطاني بمنع حق فتح النار على المقاتلات الروسية في الشرق الأوسط الأمر الذي أغضب الكرملين الذي استدعى الملحق العسكري البريطاني في موسكو فما هي حقيقة ذلك ..وهل من الممكن أن يخلق أي مواجهات محتملة ..

أسئلة ومحاور الجزء الثاني:

  • بعد التدخل الروسي في سوريا بات الموقف الدولي متخبط خاصة وان الصراع السوري يشهد مزيداً من التصعيد ،حيث استدعى الكرملين الملحق العسكري البريطاني بعد تقارير عن أن طياري سلاح الجو الملكي البريطاني منحوا حق فتح النار على المقاتلات الروسية في الشرق الأوسط .برأيك ما صحة ذلك وما من الممكن أن يؤثر على مجرى الأحداث .؟
  • الملحق العسكري البريطاني أكد على قلق الحكومة البريطانية من العملية العسكرية الروسية في سوريا بما في ذلك استهداف جماعات المعارضة المعتدلة باستخدام أسلحة غير موجهة تؤدي إلى سقوط أعداد كبيرة من الضحايا بين المدنين .برأيك هل من الممكن ان تفهم موسكو هذه الرسالة وتأخذها على محمل الجد .؟
  • السفير الروسي في بريطانيا أعرب عن قلق موسكو من تقارير تستند إلى تصريحات منسوبة إلى كبار أعضاء الحكومة البريطانية معرباً عن استغرابه لفرضية نشوب صدام محتمل بين الطائرات الروسية والبريطانية في أجواء العراق . كيف تفسر ذلك خاصة وأن روسيا لا تشارك في الضربات الجوية مع قوات التحالف الدولي .؟
  • بالنسبة لأمكانية التنسيق بين روسيا وبريطانيا بشأن توجيه ضربات لتنظيم الدولة قال السفير أن موسكو لم نتلق جواباً رسمياً من الجانب البريطاني للحصول على معلومات متوفرة لدى لندن بشأن البنية التحتية للتنظيم .هل تتوقع أي تعون روسي بريطاني أم أن أنحراف روسيا عن مهام التحالف قد يبدد فرصة دخولها مع التحالف .؟
  • روسيا اليوم تحاول وبشتى الوسائل أن تشل القوات المعارضة للأسد في محاولة لكسب دعم أكبر للأسد ، لكن المجتمع الدولي يرفض ذلك ومع وجود طائرات التحالف في سوريا أصبح الأمر معقداً .هل تعتقد أن لدى الغرب والتحالف خطط من الممكن أن تجعل روسيا تتراجع عن هذه الاستراتيجية .؟
  • في تطور ملحوظ أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوربي أن التدخل العسكري الروسي في سوريا الذي يؤمن دعماً عسكرياً وسياسياً لنظام الأسد قد يغير قواعد اللعبة وأوضحت أنه سيتم التباحث مطولاً حول الوضع في سوريا خلال الاجتماع خصوصاً ما يتعلق بانتهاك المجال الجوي التركي من قبل مقاتلات روسية .برأيك ما من الممكن أن يخرج من هذه المباحثات وكيف هو تأئيرها على الأرض .؟
  • أخيراً وفي ظل هذا التخبط الروسي والبريطاني ومعها أيضاً حادثة أختراق الطائرات الروسية للمجال الجوي التركي .هل تعتقد ان تتطور الأمور إلى حد المواجهة بين روسيا وحلف الناتو ..؟ .