الثلاثاء 2016/05/31

استقالة كبير المفاوضين محمد علوش هل تعقد العودة إلى جنيف ؟

الجزء الأول: دستور سوريا الجديد ...صياغة روسية ومباركة إيرانية.

المقدمة: تسعى روسيا بالتوازي مع عمل المبعوث الأممي ستيفان دي مستورا للحديث عن صياغة دستور جديد لسوريا حيث تسرب مشروع دستور جديد بصياغة روسية وجد صداه في وسائل الإعلام العربية على أكثر من صعيد بعضها حذر من تغييب الهوية العربية للدولة وبعضها الآخر عبر عن مخاوفها مما يمكن أن يتضمنه الدستور الجديد من عبث بأساسيات المجتمع السوري وعلى رأسها الأكثرية السياسية والدينية في حين اعتبر بعضها الآخر أن مشروع الدستور الجديد هو محاولة تقسيمية لصالح إسرائيل.

أسئلة ومحاور الجزء الأول : 

  • هناك مخاوف عديدة تمثلت بالأصداء التي نتجت عن مشروع الدستور الذي صاغته روسيا حيث حذر البعض من تغييب الهوية العربية للدولة والبعض الآخر حذر من العبث بأساسيات المجتمع السوري. لو تحدثنا عن ماهية هذا الدستور وما هي قراءتك لما ورد من تسريبات حوله.؟
  • وسائل إعلام الأسد سارعت إلى نشر النفي الروسي لمشروع الدستور الجديد دون إشارة رسمية من الأسد لموقفه من هذه التعديلات المقترحة التي تم تسريبها. هل حقيقة أن هذا النفي الروسي استند إلى أن مسودة هذا المشروع مقدمة أصلاً من مركز كارتر للدراسات في واشنطن.؟ أم أن هناك اتفاق مبطن بين واشنطن وموسكو حول هذا المشروع.؟
  • مصادر أخرى تحدثت عن أن فصيل معارض قد تقدم بمسودة الدستور تلك دون الحديث عن هذا الفصيل في حين تحدثت مصادر أخرى عن أن هذه التعديلات الدستورية تمت مناقشتها في مركز حميميم في اللاذقية. برأيك من هي تلك المعارضة التي تحدثت عنها المصادر وهل تعتقد أن تلك المسودة خالية من أي أيادٍ غربية أو روسية في صياغتها.؟
  • يذهب بعض المحللون إلى أن تسريب مشروع الدستور الذي نال رضى إيران في معظم فقراته القصد منه اختبار رد فعل الشارع السوري بحيث تتجنب روسيا الظهور بمظهر الفارض للحل الدستوري وكذلك يتمكن نظام الأسد من التمهيد لتعديلات جوهرية غاية في الخطورة على المجتمع السوري بكل أطيافه. كيف تتوقع ردة فعل الشارع السوري وما هو تأثير هذا المشروع على المجتمع السوري في حال إقراره.؟
  • نظام الأسد لم يصدر أي موقف علني واضح اتجاه مشروع الدستور كما أن مفتي الأسد أحمد بدر الدين حسون صرح في وقت سابق من العام المنصرم أن هناك دستوراً جديداً علمانياً لسوريا مؤكداً أن الدستور الجديد سيضمن أن سوريا بلد علماني وأن تلك العلمانية لا تتعارض مع المؤسسة الدينية لأن العلمانية هي نظام سياسي يحفظ للناس حقوقهم. كيف تقرأ موقف النظام اتجاه هذا.؟ وما هو موقفكم في المعارضة من هذا الدستور.؟
  • بحسب صحيفة الاخبار اللبنانية فأن دمشق اطلعت على المسودة الروسية لمشروع الدستور بهدف ادخال تعديلات عليه أو حذف مواد غير مقبولة من قبل النظام وبحسب الصحيفة المقربة من حزب الله فأن تعديلات دمشق طالت معظم مواد الدستور الروسي خاصة فيما يتعلق بهوية الدولة. ماهي تلك التعديلات وهل تتوقع أن يتم فرض هذا الدستور على جميع الأطراف.؟
  • فقرات عديدة تم تعديلها في الدستور الروسي لكن أهم هذه المواد هو استبدال مادة تنص على أن تكون القوات المسلحة تحت الرقابة من المجتمع ولا تتدخل في مجال المصالح السياسية ولا تلعب دور في عملية انتقال السلطة. ألا تعتقد أن تعديل هذه المادة يفرغ الدستور من ماهيته القانونية حتى لو كان لصالح الأسد.؟

الجزء الثاني الثاني: استقالة كبير المفاوضين محمد علوش هل تعقد العودة إلى جنيف.؟

 المقدمة: ما أن انتهت اجتماعات الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية في العاصمة السعودية الرياض ودون تحديد موقف حاسم من المشاركة في اجتماعات جنيف المقبلة حيث اشترطت توفير بيئة آمنة للعودة إلى التفاوض حتى جاء إعلان كبير المفاوضين في وفد المعارضة السورية محمد علوش استقالته من منصبه مبرراً استقالته بعدم قدرة المجتمع الدولي على تنفيذ قراراته.

أسئلة ومحاور الجزء الثاني:

  • لم يمضي يوم على انتهاء اجتماعات الرياض حتى أعلن كبير المفاوضين في وفد المعرضة السورية محمد علوش استقالته من منصبه موضحاً الأسباب التي دفعته إلى الاستقالة بالقول: إن الجولات الثلاثة التي جرت في جنيف لم تكن ناجحة بسبب تعنت النظام وعدم قدرة المجتمع الدولي على تنفيذ قراراته. كيف تعلق على هذه الاستقالة.؟ وكيف يمكن أن تنعكس على مسار المفاوضات.؟
  • علوش لفت إلى أن الاستقالة جاءت احتجاجاً على المجتمع الدولي لعله يشعر بأهمية دماء السوريين المهدورة على يد الأسد وحلفائه داعياً في نهاية بيانه فصائل الجيش السوري الحر وباقي الفصائل الثورية والكيانات السياسية إلى توحيد الصفوف لتحقيق النصر. برأيك كيف ستكون ردة فعل المجتمع الدولي.؟ وما هي انعكاسات ذلك على فصائل المعارضة.؟
  • عقب استقالة علوش هاجم رئيس الوفد التفاوضي المنبثق عن المعارضة السورية أسعد الزعبي أداء المجتمع الدولي حيال الملف السوري بقوله: "لا بارك الله في المفاوضات إذا كنا نذهب إلى جنيف فقط لننتظر كيف سيُقتل شعبنا". هل تعتقد أن يترتب على ذلك تأخر في العودة إلى المفاوضات.؟ وبرأيك ألا يخدم ذلك الأسد.؟
  •  المعارضة السورية أشارت إلى أنها بصدد إصدار وثيقة حل سياسي وانفتاح على القوى السياسية في إشارة واضحة إلى نيتها توسيع وفدها المفاوض ورفده بشخصيات جديدة وقالت الهيئة مؤكدة أنها لن تعود إلى التفاوض مع الأسد إلا بعد تحقيق البنود الإنسانية الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر من قرار مجلس الأمن ألفين ومئتين وأربعة وخمسين. هل تعتقد أن هذه الاستقالة قد تنهي أي أمل بالعودة إلى المفاوضات وبالتالي العودة إلى التصعيد في الميدان.؟
  • المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات السورية سالم المسلط أكد أنه لم يتم البت بطلب الاستقالة وقال إنه سيعاد النظر في تشكيلة الوفد المعارض وتحدث عن تغييرات ستطال الوفد المفاوض في جنيف. هل تعتقد أن إعادة تشكيل الوفد المفاوض لها علاقة باستقالة علوش.؟
  • اسعد الزعبي قال إن مداولات جرت أثناء اجتماعات الهيئة العليا للمفاوضات بشأن استبداله بشخصية أخرى على رأس الوفد الذي يمثل المفاوضات العليا وقال إن قرار من هذا النوع لم يتخذ بعد رافضاً الاتهامات التي وجهت إليه برفع سقف الانتقاد لروسيا والولايات المتحدة. برأيك ما هي خفايا الترابط بين استقالة علوش والزعبي.؟
  • بعد الحديث عن توسيع الوفد المفاوض وما جاء على لسان محمد علوش وأسعد الزعبي. كيف تنظر إلى مستقبل هذه المفاوضات التي من المقرر أن تعقد في منتصف شهر حزيران المقبل.؟