السبت 2015/09/12

أمريكا والرمال المتحركة ..الحشود الخليجية البرية لليمن

الجزء الأول: أميركا والرمال المتحركة التي جلبتها إلى الشرق الأوسط...فهل إلى مالا نهاية ..؟؟

المقدمة: هي اللعبة التي فُرضت على المنطقة لتكون المستنقع الذي يجذب كل اللاعبين المعنيين في قضايا المنطقة ،فالكثير بات مقتنع اليوم بأن الولايات المتحدة الأميركية خلقت هذه الفوضى الخلاقة في الشرق الأوسط وراحت تلعب دور المشاهد من بعيد.

واليوم بعد الاتفاق النووي مع إيران ومنحها مكانة في الشرق الأوسط ،باتت واشنطن تتعامل مع الموضوع للتكيف مع حدود سلطتها ومع الفوضى الأقليمية من خلال تطوير استراتيجية أكثر حذاقة مع إيران.
فإلى متى تستمر هذه الفوضى وهذه الاستراتيجية ...وهل من نهاية..؟!

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • بعد أن تخلصت القوة العسكرية الأميركية من أمبراطورية الشر السوفيتية سعت إلى الإجهاز على الدول الغوغائية من أفغانستان إلى إيران مروراً بالعراق وسوريا لتفرض نظاماً ليبرالياً.برأيك ماذا تريد واشنطن من كل هذه الفوضى التي خلقتها وزجت الكثير من اللاعبين الاقليمين والدولين فيها.؟
  • بعد الفشل العسكري في العراق وأفغانستان حيث يرتبط مستقبل النظام ببقاء قوة كبيرة من الجيش الأميركي على الأرض وكذلك تعب الرأي العام من الشرق الأوسط المعقّد .برأيك هل واشنطن أرادت وعن قصد تغير سياستها في محاولة جديدة ربما يقال عنها إشعال النار خارج حدودها وبالتالي السيطرة عليه وبقاءه مشتعلاً.؟
  • كما يلاحظ أبراهام فولير وهو ظابط في وكالة المخابرات المركزية الأميركية يلاحظ أن الولايات المتحدة بعد ما تكبدته من خسائر في العراق وأفغانستان والصومال بأن سياستها المعتمدة على نمط الهيمنة التقليدية لم تتغير.برأيك هل تحاول واشنطن اليوم أن تطرح استراتيجية تجريبية بنفس الروح التي تعتمد على الهيمنة التقليدية والقيادة من الخلف.؟
  • الاستراتيجية الأميركية اليوم باتت تعتمد على التكييف مع حدود سلطتها ومع الفوضى الأقليمية من خلال تطوير استراتيجية أكثر حذاقة مع إيران تعتمد على دمج إيران في اللعبة الأقليمية وفي الحرب ضد تنظيم الدولة .كيف تفسر هذه الاستراتيجية الجديدة لواشنطن وهل قصدت زج إيران في هذه الفوضى في سبيل تحقيق أهداف بعينها.؟
  • لفرقة ثلاثين المكونة من الثوار المعتدلين في سوريا والتي تحاول واشنطن تدريبهم تشكل دلالة واضحة على الحرج الأميركي ،إذ من المفترض أن تدرب خمسة آلاف نفر لكن تم أختيار أربعة وخمسين منهم لكن سرعان ما اعتقلت جبهة النصرة العديد منهم لذا نفهم من ذلك أن الشرق الأوسط أصبح بحراً من الرمال المتحركة يصعب فيه التمييز بين الحليف والعدو.هل تعتقد أن الولايات المتحدة تحاول وعبر سياستها الآن ألا تغرق في هذه الرمال وهذا ما يجعلها تبتعد دون أي تدخل.؟
  • _الرئيس أوباما أكد لنظراءه في شبه الجزيرة العربية بأن المحور الآسيوي لم ينتج منه أي فض للإرتباطات مع دول الخليج حيث أن لواشنطن نحو خمسة وعشرين ألف عسكري ولها قواعد في البحرين وقطر.برأيك لماذا واشنطن تحاول أن تبقي كل علاقاتها مع دول الخليج في إطار محاولة الوصول إلى كسب المزيد من المصالح في المنطقة .؟
  • الرياض ليست حليفاً سهلاً فبعد تدخل المملكة العربية السعودية في اليمن اضطرت الولايات المتحدة لدعم هذا التدخل دون أن تنجح في تحجيمه ،في حين تعترف بأن تدخل إيران إلىجانب الحوثيين يبقى محدوداً. برأيك هل واشنطن تريد أن تبقى ضمن الرغبة السعودية المبنية على قلق من استراتيجية السعودية الهادفة إلى تشكيل جبهة سُنية.؟
  • كما هو معروف بأن تركيا هي حليف استراتيجي قوي للولايات المتحدة وهي عضواً في حلف شمال الأطلسي وكان من المتوقع أن تنخرط منذ مرحلة مبكرة في الحرب ضد تنظيم الدولة ،ولم تحصل واشنطن على إذن باستخدام القواعد الجوية التركية إلا بعد أشهر من المفاوضات والضغوط ومع وجود الاختلافات والتوترات بخصوص محاربة حزب العمال الكردستاني .هل ترى بأن واشنطن تريد وبشتى الوسائل أن تجعل من تركيا رأس الحربة الذي تديره كما تريد وبالتالي زجها في أتون حرب قد تطال أراضيها.؟
  • في ظل هذه الاضطرابات التي بشهدها الشرق الأوسط والفوضى الخلاقة القائمة هناك .هل تعتقد أن واشنطن نجحت في تحقيق لعبة القوة على الرمال المتحركة التي جلبتها إلى المنطقة وجعلت كل اللاعبين الدوليين ينجذبون إليها .؟

الجزء الثاني: حشود برية خليجية لليمن ...هل يكون الحسم على الأبواب .؟


المقدمة: الأزمة اليمنية التي كانت إحدى الملفات المطروحة للنقاش على طاولة القمة الأميركية السعودية التي عُقدت في واشنطن ،اليوم تتحول إلى محطة وصول خليجية مصحوبة بعتاد ثقيل ومتوسط ومنظومات إتصال بالغة التطور حيث تتجه للتمركز في محافظة مأرب مع قصف جوي كثيف من طائرات التحالف على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس على عبد الله صالح.

فهل يكتب الحسم أمام هذه الحشود الخليجية...؟؟؟

أسئلة ومحاور الجزء الثاني: 

  • عدد الجنود الخليجين الذين دخلوا الأراضي اليمنية حتى الآن نحو عشرة آلاف جندي مع إكتمال دخول قوات قطرية عبر منفذ الوديعة في حضرموت.برأيك هل تفسر ذلك على أنه ترجمة لموافقة بالحسم أنبثقت من زيارة الملك سلمان لواشنطن.؟
  • التحالف العربي بقيادة السعودية حشد قوات برية كبيرة بمشاركة المزيد من الدول الخليجية .برأيك ما هي المتغيرات التي يمكن ان يحدثها دخول هذه القوات على خط المعركة في اليمن.؟
  • يرى الكاتب والمحلل السياسي السعودي سليمان العقيلي أن التحركات الخليجية برياً تأتي في إطار عمل دفاعي خليجي يحاول صيانة الأمن القومي للجزيرة والخليج العربي ويحافظ على المكتسبات القومية ويحفظ أمن وأمان الشعوب الخليجية .برأيك هل أميريكا قامت بتقديم الدعم في سبيل إرضاء الحليف الخليجي أم هي محاولة لزج السعودية في مجابهة مع إيران.؟
  • في ظل الأنباء الواردة عن زيارة مرتقبة للملك سلمان إلى مصر يتساءل المحلل السياسي السعودي سليمان العقيلي عن سبب عدم مشاركة قوات برية مصرية ضمن التحالف العربي ويتساءل هل هناك حسابات مصرية أخرى في سياقات سياسية مختلفة عن التحالف العربي .كيف تفسر هذا التساءل وهل يمكنك أن تجيب عليه.؟
  • الكاتب والباحث السياسي اليمني محمد جميح أعتبر أن الوجود العسكري الكثيف للقوات العربية في اليمن يؤكد أن العرب حسموا أمرهم بشأن اليمن سواء كان الحل سياسي أم عسكري .برأيك هل تؤيد هذا الاعتبار وهل دخول القوات البرية إلى اليمن دليل قاطع يؤكد النية على حسم المعركة.؟
  • اللواء الدكتور فايز الدويري قال إن هذا الحجم من القوات المدعومة بطائرات بالإضافة إلى حملة السهم الذهبي تنبئ بأننا أمام معركة مفصلية حاسمة وهي معركة صنعاء .برأيك وبعد التجهيز لهذه المعركة هل تتوقع أن هذا سيفرض على الحوثيين الإلتزام بقرارات مجلس الأمن .؟
  • اخيراً وفي ظل هذا الحشد الكبير من الجانب الخليجي وخاصة بعد زيارة الملك سلمان لواشنطن وبعد إعلان عصائب أهل الحق في العراق دعمهم الكبير للحوثيين في اليمن.هل تتوقع التعنت من الجانب الحوثي وبالتالي إمتداد دعم هذه المليشيات للحوثيين الأمر الذي يصعّد باتجاه مزيد من الصراع .؟