الأثنين 2015/08/24

أبعاد زيارة السيسي لموسكو … اوباما..رسالة مبطنة لايران

الجزء الأول بعاد زيارة السيسي لموسكو ...إستثمار وتسليح...وقضايا المنطقة ..هل هي رسائل إقليمية ودولية.

مقدمة : زيارة هي الثانية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة الروسية موسكو يلتقي خلالها الرئيس فلاديمير بوتين لبحث عدة قضايا اسثمارية وصفقات تسليح بالأضافة إلى الأوضاع السياسية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

فما من الممكن أن يتمخض عن هذه الزيارة وماهي الرسائل الأقليمية والدولية لهذه الزيارة..؟؟

 

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • السيسي يروج في الداخل المصري لزيارته المرتقبة إلى موسكو باعتبارها نقطة محورية في علاقة نظامه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين .برأيك هل يسعى السيسي من وراء الملفات الداخلية التي يحملها معه لأن يسوق نفسه من جديد لدى المصريين.؟؟
  • من المرجح أن تشهد زيارة السيسي إلى موسكو التوقيع بالأحرف الأولى على بروتوكول تعاون مع احدى الشركات الروسية لإنشاء المفاعل النووي .لكن بعض البنود في هذا الملف لم تحسم حتى الآن .ماهي هذه البنود وما الأسباب التي تقف وراء عدم تنفيذها.؟؟
  • في ذات الوقت الذي يطلع فيه السيسي على العرض الروسي يتطلع إلى عرض شركتين صينيتين قدمتا عروضاً لإنشاء المفاعل النووي ،غير أن السيسي يفضل الخبرة الروسية .برأيك هل السيسي يحاول أن يجد مستنداً قوياً من وراء كسب الروس اقتصادياً.؟
  • السيسي يحاول ألا يحسم ملف المفاعل النووي بصورة نهائية مع روسيا وينتظر زيارته المرتقبة إلى الصين وسينغافورة واندونيسيا في محاولة جديدة للإطلاع على عروض أخرى .هل تعتقد أن كل هذه المحاولات قد تنقل مصر إلى مرحلة جديدة تنعش الحياة الاقتصادية وتضمن حلفاء جدد.؟
  • على الصعيد العسكري يتوقع أن يطالب السيسي الرئيس بوتين بإبرام عقود لتوريد أسلحة دفاع جوي ومدرعات حديثة للجيش المصري رغبة من السيسي تنويع مصادر التسليح تحسباً لأي مشاكل جديدة قد تعكر صفو العلاقة مع واشنطن.كيف تفسر هذه الرغبة من قبل السيسي.؟
  • الملف السوري هو الملف الأبرز على مائدة البحث بين بوتين والسيسي خصوصاً في ظل المفاوضات الروسية السعودية الجارية والتي تتخذ أكثر من سيناريو لم يحسم حتى الآن .برأيك هل من الممكن أن ينتزع السيسي أي مبادرة من روسيا لحل الأزمة السورية خاصة في ظل الانباء الواردة عن تعاون مصري إيراني لإنهاء الصراع في سوريا.
  • تتفق الآراء بين الرجلين على ضرورة المواجهة العسكرية لتنظيم الدولة في سوريا والعراق وليبيا فالرجلين متفقان فكرياً وهذا ما يزيد التقارب بين القاهرة وموسكو الأمر الذي يستند عليه السيسي في التعويل على المساعدة الروسية اقتصاديا وعسكرياً.برأيك هل هذا السعي قد يمهد لكسب موطئ قدم جديد لروسيا في الشرق الأوسط.؟

 

الجزء الثاني: أوباما ..رسالة مبطنة لإيران لإقناع الكونغرس بإيجابيات الاتفاق النووي مع إيران...

 

مقدمة: كرر الرئيس باراك أوباما إنه سيرد بعزم إذا لم تفي طهران بالتزاماتها محاولاً إقناع المتردديين في الكونغرس بإيجابيات الاتفاق النووي مع إيران.

وفي رسالة مؤرخة في التاسع عشر من أغسطس وجهها أوباما إلى النائب الديمقراطي جيرولد نادلر قال فيها :"لدينا هامش واسع من الردود الأحادية والمتعددة الأطراف إذا لم تفي طهران بالتزاماتها وجدد التأكيد على أن كل الخيارات تبقى مطروحة حيث قال :أن كل الخيارات التي تملكها الولايات المتحدة بما فيها الخيار العسكري تبقى متوفرة خلال فترة تنفيذ الاتفاق وما بعدها .

فما آثر هذه الرسالة على الجدل الدائر بين مؤيدي الاتفاق ومعارضيه مع اقتراب موعد التصويت عليه في الكونغرس.

 

اسئلة ومحاور الجزء الثاني:

 

  • الرئيس الأمريكي يحاول إقناع المترددين في الكونغرس بإيجابيات الاتفاق النووي مع إيران وكرر عدة مرات بأنه سيرد بعزم إذا لم تفي طهران بالتزاماتها.هل تعتقد بأن الرئيس أوباما قاصد توجيه الرسالة إلى الكونغرس وليس لإيران.؟
  • في رسالة مؤرخة نشرها البيت الأبيض يكرر أوباما قوله بأن الاتفاق النووي الذي وُقع في فينا هو اتفاق جيد جداً للولايات المتحدة واسرائيل والمنطقة بمجملها.هل تفسر هذه الرسالة على أنها محاولة لكسب تأييد اللوبي اليهودي الرافض بالأصل لهذا الاتفاق.؟
  • تأتي رسالة أوباما في ظل احتدام الجدل بين مؤيدي الاتفاق ومعارضيه خاصة مع اقتراب موعد تصويت الكونغرس في سبتمبر القادم على الاتفاق.برأيك هل لهذه الرسالة اي تأثير من الممكن أن ينهي الجدل بين أعضاء الكونغرس.؟
  • حتى الآن فأن الديمقراطين في مجلس الشيوخ تشاك شامر وروبرت مينذيز أكدا رفضهما الاتفاق ولكن من غير المرجح أن يتمكن المعارضون من جمع غالبية الثلثين المطلوبة لعدم المصادقة على الاتفاق .برأيك كيف من الممكن للرئيس أن يستغل هذا الضعف ويوظفه لصالح المصادقة على الاتفاق.؟
  • النائب الديمقراطي جيرولد نادلر قال :"بصفتي يهودي أمريكياً حاولت أن اتجاهل الديماغوجية والخطابات التي تنم عن كراهية في المعسكريين وأضاف بان الاتفاق رغم نقاط ضعفه فأنه يمنحنا أفضل فرصة لمنع إيران من تطوير سلاح كيماوي".هل تعتقد أن تأييد هذا العضو للاتفاق قد يفضي إلى قلب وجهة النظر لدى اللوبي اليهودي المعارض للأتفاق.؟
  • امام كل وجهات النظر هذه ومع سعي الرئيس أوباما جاهداً لضمان المصادقة على الاتفاق ،وفي ظل انتقادات مرشحي الرئاسة لهذا الاتفاق .ففي حال لم تتم المصادقة على الاتفاق ماهي الخيارات المتاحة أمام الرئيس أوباما مع قرب انتهاء ولايته.؟