السبت 2018/07/14

“تركيا بعد مرور عامين على الانقلاب الفاشل”

المقدمة:

هي الذكرى الثانية لمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا والتي انتهت في مهدها، لتبدأ أنقرة مرحلة جديدة من رصّ الصفوف ولملمة الأوراق، عبر تطهير الجيش من العناصر الانقلابية بهدف تعزيز قوة مؤسسات الدولة.

إذاً.. الأتراك أفشلوا بعزيمتهم الانقلاب، الذي شبّهه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بانتصار الجيش العثماني على قوات التحالف الغازية في معركة جناق قلعة وعقب فشله، خرجت تصريحات من كبار قادة قوى المعارضة التركية والتي عبّرت عن رفضها المساس بأمن البلاد، كما قوبلت المحاولة الانقلابية، آنذاك، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية إذ قاوم الأتراك بصدور عارية آليات عسكرية جاءت لتنقلب على نظام الحكم.

عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة والتي جعلت من تركيا دولة أقوى من ذي قبل بحسب وصف كثيرين من الساسة الأتراك، بدأت الجمهورية التركية مرحلة جديدة في تاريخها الحديث، ليتم تعديل الدستور في البلاد والانتقال إلى نظام رئاسي يمنح الرئيس صلاحيات واسعة وجاء ذلك بعد إجراء انتخابات مبكرة فاز بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية، وبمقابل كل ذلك ما تزال تركيا تشهد حرباً اقتصادية كبيرة بعد تخطي مرحلة الانتخابات بنجاح.

ضيف الحلقة :

الدكتور: مصطفى حامد أوغلو / كاتب ومحلل سياسي تركي