الأحد 2016/04/10

” التمدد الصفوي الايراني في دول الشمال الافريقي “

المقدمة : من غير المنطقي ان تتمدد ايران خارج حدودها بهذا الشكل المرعب لولا حصولها على الضوء الاخضر من القوى الدولية الكبرى فنجدها تمد اذرعها الاخطبوطية الى كل محبطها العربي بل تعدى ذلك الى دول اخرى لا ترتبط معها بحدود مشتركة مثل سوريا ولبنان واليمن وغيرها ، كما نجد نفوذها يصل الى اوربا وافريقيا وامريكا اللاتينية .

أسئلة ومحاور الحلقة :

  • كيف تتمكن ايران التي خسرت حرب الثمان سنوات مع العراق بهزيمة منكرة وفي ظل حصار دولي خانق مفروض عليها من ادارة كل هذه التدخلات في اغلب دول العالم !
  • التدخلات لم تكن وليدة الساعة بل تمتد الى حقب تاريخية سابقة وتنسيق مشترك بين القيادات السياسية لدول الشمال الافريقي مع القيادات السياسية في زمن الشاه والتي استمرت بعد وصول الملالي الى سدة الحكم في ايران !
  • استغلت ايران بساطة الناس هناك وحاولت ان تجذر في عقولهم مظلومية ال البيت وكيف سلبت منهم الولاية يرافق ذاك غض نظر من القيادات السياسية في تلك البلدان وضعف التوعية لمخاطر هذا النفوذ المتزايد !
  • الوعي الفكري بدأ ينضج لدى مواطني دول الشمال الافريقي وهناك حملات توعوبة وندوات تحذر من مخاطر النفوذ الايراني وبدأ المواطن هناك يدرك ان من يقتل العراقي والسوري واليمني لا يمكن ان يكون حاميا للجزائري او التونسي حين يتظكن وان هناك مدا شعبيا بدأ بالظهور ضد الوجود الايراني الصفوي في تلك الدول وستشهد السنوات القادمة ما يركد هذا الكلام !

ضيوف الحلقة .. 

أ. انور بن الطيب ناشط اعلامي وسياسي من الجزائر

أ. انيس الهمامي ناشط اعلامي وسياسي من تونس