الثلاثاء 2017/06/20

الوفاة الأخلاقية قبل الوفاة السريرية لمصطفى طلاس

مع انتشار نبأ الوفاة السريرية لمصطفى طلاس وزير الدفاع السابق انتشرت التعليقات الكثيرة على مواقع التواصل الثورية حول سيرته وتاريخه وملاصقته لحافظ أسد ودوره في تثبيت بشار وانصبت أغلب التعليقات والكتابات بحدة ضد مصطفى طلاس، ولكن بعض التعليقات الصادرة من بعض المعارضين "الاسلاميين" فاجأت الجميع و عاكست التيار الثوري العام وقدمت العزاء لآل طلاس بوفاة شهيرهم مصطفى طلاس.

ولأن بعض البعض عندما تعجب الجميع من قوله لجأ إلى عبارات الخلق الاسلامي الجليل وراح يقول أن الاسلام علمه أن لا يكون لعَّانا ولا شامتاً ولا بذيئاً.

وأوحى للجميع أن حسن خلقه الاسلامي ومبادئه الاسلامية دفعته ليعزي بوفاة مصطفى طلاس.

إنه يخطئ ثم يجادل....يجادل في الله ويوهم الناس أن سلوكه مستمد من الله والله أمر به.....يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير.

لقد كان طلاس الصديق الصدوق لحافظ أسد وظهر كواجهة سُنيّة دائمة في الجيش ليُخفي الأسد طائفيته السوداء الشديدة خلفها.

توطدت علاقة مصطفى طلاس بحافظ في القاهرة وعندما حصل الانفصال عام 1961 اعتقل حافظ أسد في القاهرة ولم يستأمن أحداٌ على زوجته وابنته إلا مصطفى طلاس الذي عاد بهما الى سورية.

وفي سنة الـ (1964) حصلت مواجهة دامية بين السلطة والشعب في حماة وامتدت إلى أكثر مدن القطر على شكل إضرابات واحتجاجات عامة، وبعد القمع وقصف مسجد السلطان في حماة تشكلت محكمة عرفية وعُين مصطفى طلاس رئيساً لها، فأصدر أحكاماً بالإعدام على علماء مدينة حماة.. وكانت هذه الأحكام بمثابة وسام على صدره، أثبت من خلالها أن ولاءه لطموحاته اكبر من ولائه لأهله وعشيرته، وهو السني الحمصي ابن الرستن.

وفي عام 1965اشترك مدفوعاً من صديقيه حافظ الأسد وصلاح جديد في تسريح عدد كبير من ضباط السُنَّة في الجيش.

وفي انقلاب ما سمي بالحركة التصحيحية في 16 تشرين الثاني عام 1970 كان مصطفى طلاس الذراع اليمنى لحافظ أسد في تنفيذ ونجاح الانقلاب وكان وقتها حافظ أسد وزيراً للدفاع ومصطفى طلاس رئيساً للأركان ونائباً لوزير الدفاع.

وفي أحداث الثمانينات كان مصطفى طلاس مطلعاً وشريكاً في مجزرة حماة وغيرها بحكم منصبه من جهة ومن خلال توقيعه لقوائم إعدام عشرات الآلاف من الأبرياء طيلة أعوام الثمانينات .

وثبَّت مصطفى طلاس مرة أخرى حكم حافظ أسد بعد مرضه وغيبوبته في صيف عام 1983 ودخول مراكز القوى في صراع شديد من حوله عام 1984 واستطاع طلاس أن يضغط ويقنع ويرجح الكفة لصالح الموالين لحافظ أسد.

وساند مصطفى طلاس استلام بشار الأسد للسلطة عام 2000 ومرر التوريث المُهين وقدم ابنه مناف ليكون وريثا له وداعماً لبشار.

كل ذلك وغيره يجعل مصطفى طلاس شريكاً كامل الشراكة لآل الأسد في أغلب ما فعلوه....ويتحمل معهم الوزر كاملاً.

وخروجه من سورية لا يغير من الأمر شيئا لأنه لم يعترف ولم يدن ولم يتب ولم يطلب العفو من ربه ومن الشعب السوري ولم يحظ بأي عفوٍ أو مغفرة ولا يُقرر العفو إلا أصحاب الدم والحرمات.

وأولاد مصطفى طلاس يشاركون أباهم الجرائم أيضاً إذا لم يعترفوا بدور أبيهم في الجرائم ولم يتبرؤوا منها ومنه... ومن لا يتبرأ شريك.

إبراهيم عليه السلام وعد أباه بأن يستغفر له ربه ولكن الله لم يرض بذلك و وجَّه ابراهيم ليتبرأ من أبيه فجرم أبيه لا يُغتفر... وسارع إبراهيم فوراً لتنفيذ ذلك :

"فلما تبين له أنه عدوٌ لله تبرأ منه".

وبنو اسرائيل الحاضرون أيام النبي عليه الصلاة والسلام وجَّه لهم القرآن الإدانة عن جرائم آبائهم وكان خطابهم عن جرائم أجدادهم أيام موسى بصيغة كاف الخطاب وميم الجمع، وبصيغة "قل"...وكأنهم هم من ارتكب الجرائم.....

نعم لأنهم لم يعترفوا بجرائم آبائهم ولم يُنكروها بل افتخروا ببعضها على مر القرون.

"ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت...."

".....قل فلم تقتلون أنبياء الله من قبل إن كنتم مؤمنين"

"....قل بئسما يأمركم به إيمانكم إن كنتم مؤمنين"

وفي قضية أن تُذكرَ مساوئ من يموت... ففيها وجه صائبٌ واجب مطلوب في الإسلام, ليُذكر الفاسق بما فيه وليُعلم الجرم ومرتكبوه, وحتى لا تضيع الحقوق وتُزور الحقائق و التاريخ.

قال الحسن البصري :"أترغبون عن ذكر الفاجر؟ اذكروه بما فيه كي يحذره الناس"

أما قضية اللعن التي يبالغ البعض بتجنبها فلعن المجرم في الإسلام أمر جائز خلاف ما يظن بعض الناس....على أن لا يكون اللعن عادة أو موجهاً لغير مستحقيه.

فعن فرعون ومن معه قال الجليل:..." وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ"

و آل الأسد المجرمون ومن معهم فاقوا فرعون ومن معه في الإجرام أضعافاً مضاعفة وأن يُتبَعوا باللعنات في هذه الدنيا لأمر لا ينكره إلا متفيهق دعيّ.

و النبي صلى الله عليه وسلم قد دعا شهراً كاملاً على المشركين الذين غدروا بالقراء السبعين من الصحابة الذين أرسلهم الرسول صلى الله عليه وسلم لدعوة المشركين إلى عبادة الله وحده فأعطوهم الأمان ثم غدروا فدعا عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولعنهم في الصلوات الخمس في القنوت .

فما بالك بمن قتلوا مئات الآلاف من خيرة الشعب السوري وعاثوا في الأرض الفساد وجمعوا ثرواتٍ على حساب هذا الشعب المستباح المظلوم.

جاء في الأدب المفرد للإمام البخاري:

"أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله جاري ظلمني فقال له عليه الصلاة و السلام :أخرج متاعك فاجعله في قارعة الطريق, فكان الناس يمرون والمتاع الملقى في الطريق يلفت نظرهم والرجل واقف بجانب متاعه يشعرهم أن أحداً أخرجه من داره وطرده منه, فيقولون له مالك يا فلان ، قال: جاري هذا ظلمني فما يكون منهم إلا أن يسبوه ويقولون قاتله الله...لعنه الله ،والظالم يسمع بأذنيه مسبة الناس ولعن الناس له، فكان ذلك أقوى رادع له عن ظلمه، لأنه سارع إلى النبي صلى الله عليه وسلم يقول: يا رسول الله مر جاري بأن يعيد متاعه إلى داره فقد لعنني الناس فكان جوابه عليه الصلاة والسلام:" لقد لعنك من في السماء قبل أن يلعنك من في الأرض".

ويبقى سؤال جوابه واضح ولكنه يتكرر ....ألسنا متشددين إذا رفضنا كل من ابتعد عن النظام وبأي شكل كان هذا الابتعاد؟

ولا جواب مفيد إلا القول :"لن ينفع شريكاً للنظام أن يبتعد "...

أما من ينشق عن النظام ويتبرأ من النظام ويتوب ويعتذر من الشعب عما فعل حتى لو كان ما فعله مجرد وجوده في صفوف النظام الأولى, ثم يصلح, فأولئك عسى أن يغفر لهم أصحاب الدم والحرمات ولن يضيع حق ووراءه مطالب.