الأحد 2017/11/19

أكثر من 1400 طفل يتيم في بلدات وقرى الريف الحمصي بلا كفيل ولا معيل

أطلق مكتب الأيتام في بلدة الزعفرانة بريف حمص الشمالي نداء استغاثة عاجلا لكلّ المنظمات والجمعيات الخيرية من أجل دعم الأيتام بعد أن توقفت كفالتهم من الجهات المانحة.

و قال مدير مكتب الأيتام في جمعية رحمة الإنسانية "عبد الحسيب البيريني" للجسر ،نحن نقوم بجمع بيانات الأيتام وتحديثهم في بلدات وقرى ريف حمص بشكل دوري وذلك عن طريق مندوبي المكتب في الريف المحاصر .

وأضاف "البيريني" أنه وصلت أعداد الأسر إلى "707" تضم "1706" يتيم في بلدات وقرى عدة بريف حمص وكنا قد وضعنا خطة من أجل موضوع الكفالات وذلك بإدخال كفالة شخص لكل أسرة في القطاعات ريثما يتم كفالة الأسر ، ولكن في مطلع العام الحالي توقفت معظم الكفالات لأسباب منها انتهاء مدة الكفالة و انقطاع الدعم من الجهات المانحة ، الأمر الذي أثر سلبا في عائلات الأيتام حيث أصبح عدد الأيتام المكفولين "280" يتيما فقط من أصل "1074" كانوا مكفولين عام 2016 .

و أردف "البيريني" أننا نواجه كارثة كبيرة بسبب عدم وجود كفالات، فقد قمنا بتوثيق أكثر من "1426" يتيما بلا كفالة فقط في البلدات والقرى دون مدن تلبيسة والرستن والحولة  .

وتابع قوله : عندما نقوم في المؤسسة بتوزيع سلل غذائية أو مواد تدفئة تكون الأولوية لعائلات الايتام غير المكفولة ولكن شح الدعم أدى إلى نقص المساعدات و لا سيّما أننا دخلنا في فصل الشتاء القارس الذي يزيد من معاناة عائلات الشهدا.

يشار الى أن عائلات الأيتام في ريف حمص تعاني أوضاعا مأساوية جراء الحصار الخانق و ارتفاع أسعار المواد الغذائية التي تفرضه قوات النظام على سكان الريف المحرر منذ خمسة أعوام.