الجمعة 2018/11/02

قرار أمريكي تركي برفع العقوبات المتبادلة بحق وزرائهما

اتخذت الحكومتان التركية والأمريكية قراراً برفع العقوبات الاقتصادية المتبادلة بحق وزرائهما قبل 3 أشهر، على خلفية اعتقال تركيا للقس الأمريكي أندرو برانسون عام 2016 واحتجازها له.

وبحسب ما ترجم موقع الجسر تورك عن صحيفة Hürriyet التركية، فإن الولايات المتحدة فرضت عقوبات اقتصادية مطلع شهر آب من العام الحالي بحق وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، ووزير العدل عبد الحميد غول، شملت تجميد أموالهم وممتلكاتهم في الولايات المتحدة الأمريكية، وحظر المواطنين الأمريكيين من التعامل معهما.

ورد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" على العقوبات الأمريكية بالأسلوب نفسه من خلال فرضه عقوبات اقتصادية مشابهة بحق وزيري الداخلية والعدل الأمريكيين، غير أن انتهاء محاكمة القس الأمريكي أذن للعلاقات بين البلدين للدخول في مرحلة العودة إلى طبيعتها.

وتحدث رئيسا البلدين لمرتين عبر الهاتف، وجها عقب كل مكالمة رسائل عبر تصريحاتهما حول إمكانية "رفع العقوبات".

وأعلمت واشنطن تركيا يوم الاثنين المنصرم بأنها سترفع العقوبات المتخذة بحق وزيريها، وتحدث أمس الخميس كلاً من أردوغان وترامب عبر الهاتف لبحث عدة مواضيع كانت العقوبات أبرزها.

واتفقت الحكومتان على إصدار تصريحاتهما في آن واحد بخصوص رفع العقوبات المتخذة، وبحسب مصادر الصحيفة يوجد بعض الخطوات في جدول أعمال الحكومتين تهدف إلى إعادة علاقتهما إلى سابق عهدها.