الأثنين 2018/11/12

عصفور الـ”دوري” الأبيض النادر يحلق في أنقرة

شُوهِد في حديقة بالعاصمة التركية أنقرة، عصفور "دوري" أبيض اللون، تندُر رؤيته في الطبيعة، ويُعرف بـ"الألبينو الجزئي" لوجود تلاوين في عينيه وريش جناحيه.

والتقط خبير الطبيعة ومراقب الطيور التركي، أمين يوغورتجو أوغلو، صورًا للعصفور المميز رفقة مجموعة من فصيلته، وكان هو الوحيد الملون بالأبيض الناصع.

وقال يوغورتجو أوغلو، في حديث لوكالة الأناضول، إنه شاهد العصفور لأول مرة في حديقة "ألتن بارك" بأنقرة، قبل حوالي عام، وأنه ما زال يعيش فيها منذ ذلك الوقت.

ويجذب "الدوري" الأبيض انتباه محبي الحيوانات والتصوير في أحضان الطبيعة، فاختلافه عن زوجه وبقية أفراد فصيلته يبعث على الاستغراب والحيرة لدى كثيرين.

وأشار أوغلو إلى أن أمه هي التي شاهدت أولًا "الدوري" الأبيض قبل حوالي عام، وأخبرته بذلك باعتباره مهتمًا ومتابعًا للحيوانات والطيور.

وأوضح أنه لا يمكن تسمية هذا العصفور بـ"الألبينو"، فهناك لون أسود في عينيه وألوان أخرى على جناحيه، أما "الألبينو" فيكون أبيض اللون بالكامل.

و"الألبينو" ناجم عن حالة وراثية، تؤدي إلى غياب صبغة الأعين والشعر والجلد.

وأضاف الخبير التركي: "يتجوّل الدوري الأبيض دائمًا رفقة زوجه الذي يتمتع بلون الدوري الطبيعي، وهما معًا منذ العام الماضي، وقد سعدت لرؤيته أمس مجددًا"