الخميس 2018/11/15

جاويش أوغلو: كافحنا تنظيم الدولة بسوريا والعراق وقضينا على 4 آلاف منهم

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، "كافحنا ضد تنظيم الدولة في سوريا والعراق، وقضينا على 4 آلاف منهم".

جاء ذلك خلال مناقشة موازنة وزارة الخارجية للعام 2019 في مقر البرلمان التركي بأنقرة الأربعاء، أشار فيها جاويش أوغلو إلى أن أصوات بعض الأطراف تتعالى عندما تتم مكافحة مليشيات "ي ب ك" بينما لم تتفوه بشيء عندما كان الجيش السوري الحر يقضي على تنظيم الدولة.

كما أكد جاويش أوغلو أن عملية عودة السوريين في تركيا إلى بلادهم يجب أن تتم ضمن إطار آمن، مبينًا أن قرابة 300 ألف سوري عادوا إلى المناطق التي باتت أمنة بفضل عمليات تركيا في سوريا.

ولفت إلى أن السوريين بدؤوا بالعودة إلى منازلهم بعد اتفاق إدلب القاضي بإقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين مناطق النظام ومناطق المعارضة في إدلب.

وأوضح الوزير التركي أن نظام الأسد أرسل المقاتلين "الإرهابيين" إلى إدلب، للتذرع بهم من أجل الهجوم على المنطقة، مؤكدًا أن هذه المكيدة تم إحباطها عبر اتفاق إدلب.

وتطرق جاويش أوغلو إلى نفقات تركيا من أجل السوريين، وذكر أن حجم نفقات تركيا بهذا الصدد موجودة لدى سجلات المنظمات الدولية.

وأردف: "تلقينا مبلغا يقارب 1,7 مليار يورو، ويجب أن يصلنا 6 مليارات نهاية العام الحالي، فهذه الأموال يتم صرفها على مشاريع هامة، ورغم أن الاتحاد الأوروبي سرع من وتيرته بهذا الصدد ولكن لا يزال الامر بطيئا".

وفي 24 مارس/آذار الماضي، تمكنت القوات التركية وقوات الجيش السوري الحر، في عملية "غصن الزيتون"، من تحرير منطقة عفرين بالكامل، من قبضة مليشيات"ي ب ك/بي كا كا"، بعد 64 يومًا من انطلاقها.

كما تمكنت القوات التركية والجيش السوري الحر خلال عملية "درع الفرات"، من تطهير مناطق واسعة من الريف الشمالي لمحافظة حلب، بينها مدينتي الباب وجرابلس، من تنظيم "الدولة، في الفترة بين أغسطس/آب 2016 ومارس/آذار 2017، ما أتاح لآلاف السوريين العودة إلى ديارهم.