الأحد 2018/11/04

انطلاق دورات تدريب مهني للاجئين السوريين في عنتاب

تنطلق غداً الاثنين فعاليات دورات تدريب مهني موجهة إلى اللاجئين السوريين والأتراك في ولاية غازي عنتاب جنوب البلاد، بمبادرة من غرفة صناعة الولاية وبالتعاون مع مؤسسة التعاون الدولي الألمانية (GIZ).

وبحسب ما ترجمه موقع الجسر تورك عن صحيفة Hürriyet التركية، فإن الدورات التدريبية ما هي إلا استمرار لمشروع "المال مقابل العمل" الذي أطلقته غرفة صناعة ولاية غازي عنتاب مع بداية العام الجاري بالتعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) بهدف تنمية مهارات المتدربين المهنية وتوفير فرص العمل لهم.

ويلتحق 160 متدربا سوريا وتركيا في الدورات من الساعة الخامسة مساءً حتى التاسعة والنصف ليلاً بمركز التدريب المهني التابع لغرفة الصناعة، حيث سيتلقون التدريب في مجالات مختلفة منها صيانة وإصلاح الحواسيب، والتعبئة والتغليف، واستخدام البرامج المكتبية (أوفيس)، إضافة إلى الطلاء، واللحام الكهربائي، وغيرها.

وتلقى حتى الآن نحو ألف متدرب سوري وتركي التدريب في 54 مجال مهني مختلف، حصل 250 شخصاً منهم على عمل في المناطق الصناعية المنظمة، كما تمكن 130 سورياً من استخراج تصاريح للعمل.

هذا وتتم تغطية تكاليف أقساط الضمان الاجتماعي إضافة إلى الحد الأدنى لأجور المتدربين ممن يحصلون على عمل في الشركات مدة ستة أشهر.