الأربعاء 2018/11/21

أرقام صادمة لعدد الأطفال السوريين غير الملتحقين بالمدارس في تركيا

كشفت وزارة الخارجية التركية أمس الثلاثاء عن رقم صادم لعدد الطلاب السوريين غير الملتحقين بمقاعد الدراسة في تركيا، في تقرير حمل اسم “الجيل السوري الضائع" وذكرت وسائل إعلام تركية أن الخارجية قدمت تقريراً للجنة الموازنة في البرلمان التركي، يضم قائمةً بأعداد الأطفال السوريين الذين لا يذهبون للمدارس.

وأكدت الوزارة خلال مناقشتها ميزانيتها أمام البرلمان التركي، والتي تضمنت بعض الفقرات المتعلقة باللاجئين السوريين، أن 4 أطفال سوريين من بين كل 10 لا يذهبون إلى المدارس. وبحسب الأرقام التي قدمتها الوزارة التركية، فإن نحو 641 ألف طفل سوري فقط في المدارس، من بين ما يزيد عن مليون طفل سوري في تركيا، أي أن البقية والذي يقدر عددهم بنحو 400 ألف، لا يذهبون إلى المدارس في تركيا.

وانتقدت الوزارة في الوقت ذاته الاتحاد الأوروبي لعدم إيفائه بتعهداته المالية للسوريين، حيث تقول الوزارة إن "الدعم المالي من الاتحاد الأوروبي، لم يكن بتوقعات تركيا، فمن 3 مليارات يورو وعد بها الاتحاد، حصلت تركيا على 1.7 مليار دولار فقط، بينما بلغ الإنفاق الكلي 33 مليار دولار أمريكي".

يشار إلى أن الآلاف من الأطفال السوريين في تركيا يضطرون للعمل بسبب الحاجة المادية والظروف الصعبة التي يعيشونها أو فقدان المعيل الأساسي للعوائل بسبب الحرب في سوريا.