الأحد 2018/12/16

وزير الخارجية البحريني يدافع عن قرار أستراليا نقل سفارتها للقدس

انتقد وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد آل خليفة، بيانًا أصدرته الجامعة العربية، يدين اعتراف أستراليا بالقدس الغربية عاصمة للاحتلال الاسرائيلي، في وقت تصاعدت فيه الأصوات المنددة بالخطوة الاسترالية.

و وصف الوزير البحريني في تغريدة له على موقع تويتر، بيان الجامعة العربية بأنه "كلام غير مسؤول"، وقال إن موقف أستراليا لا يمس المطالب الفلسطينية المشروعة، وأولها القدس الشرقية عاصمة لفلسطين ولا يختلف مع المبادرة العربية للسلام.

يأتي ذلك بعد أن دانت جامعة الدول العربية بشدة إعلان رئيس وزراء أستراليا الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، مشددة على أن هذه الخطوة تشكل انتهاكا خطيرا للوضع القانوني الدولي الخاص بمدينة القدس ولقرارات الشرعية الدولية و مجلس الأمن ذات الصلة واعتداء على حقوق الشعب الفلسطيني.

وفي السياق، أعلنت ماليزيا أنها تعارض بشدة قرار الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، واعتبرت أن ذلك القرار يمثل إهانة للفلسطينيين، وصراعهم من أجل حق تقرير المصير.

وكان رئيس وزراء أستراليا، سكوت موريسون أعلن أمس، أن حكومته قررت الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل. غير أنه لفت الى أن سفارة أستراليا ستظل في تل أبيب حتى تتحقق تسوية سلمية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.